أخنوش بأكادير من أجل تنمية شجر الأركان

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:45 مساءً
أخنوش بأكادير من أجل تنمية شجر الأركان
جريدة الطريق – أكادير

أعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، عن إحداث وكالة وطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بتوصيات من الملك محمد السادس، وذلك في معرض حديثه، صباح اليوم الاثنين 20 نونبر، في افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي للأركان بأكادير، والتي تعتبر موعدا للحديث عن هذه الشجرة وثرواتها وأهميتها.

واعتبر أخنوش أن هذا المؤتمر يعتبر “فرصة سانحة للوقوف على مسار تنمية سلسلة الأركان والتحديات المتعلقة بها”، مضيفا أنه تم الاعتماد على مقاربة جديدة من خلالها يتم تشجيع البحث العلمي لدى الطلبة الباحثين وذلك من خلال تخصيص جوائز ومنح لدعم البحث العلمي في هذا المجال.

وفي هذا الصدد يضيف الوزير على أنه رغم المجهودات المبذولة ”لازالت هناك تحديات للنهوض بهذه المناطق، وكل هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال برامج تنموية شاملة وعبر اتخاذ إجراءات من شأنها أن تمنح قيمة مضافة للمنطقة وتضمن استدامتها أخذا بعين الاعتبار احتياجات وتطلعات الساكنة”.

هذه الاجراءات التنموية لواحات الاركان، تجعل منها فضاءات تتميز بالمنافسة الاقتصادية وعدالة اجتماعية وحماية ايكولوجية. وإضافة إلى تشجيع البحث العلمي فقد تم حسب كلمة الوزير تحقيق نتائج مهمة تتعلق بحماية وتنمية شجرة الاركان. كما تم تحقيق نمو في صادرات زيت الاركان والتي حددها أخنوش بما يناهز 1380 طن برسم سنة 2016 بقيمة اجمالية تفوق 298 مليون درهم.

أما فيما يخص برنامج أركان الفلاحي، فقد أشار وزير الفلاحة إلى أنه تم تمويل مشروع غرس 10.000 هكتار من الاركان بغلاف مالي يناهز 50 مليون دولار من طرف الصندوق الاخضر. وفي هذا الصدد يضيف أخنوش على أنه سيتم تمويل مشاريع تنموية لتحسين المجال الحيوي للاركان، كما تمت هيكلة التنظيم البيمهني لسلسلة الاركان طبقا لقانون 03-12. مضيفا على أن “ورش تنمية سلسلة الأركان لا يمكن أن يتحقق إلا بالاعتماد على نتائج البحث العلمي، والذي نوليه أهمية قصوى في مقاربتنا هذه.” داعيا بذلك إلى ضرورة تظافر الجهود من أجل حماية المنتوج ومجال الأركان و إبقاء قيمته المضافة وتثمين إرثه التراثي و اللامادي حتى يتسنى للساكنة المحلية الانتفاع به.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.