القليعة: حماية المال العام على ضوء ثقافة حقوق الإنسان

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 ديسمبر 2017 - 2:28 مساءً
القليعة: حماية المال العام على ضوء ثقافة حقوق الإنسان
جريدة الطريق – أكادير

بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يوافق 10 دجنبر من كل عام، نظم فرع القليعة للجمعية المغربية لتربية الشبيبة (لاميج) ندوة حول حقوق الإنسان وحماية المال العام، احتضنت أطوارها قاعة الاجتماعات بجماعة القليعة، مساء أمس السبت 9 دجنبر االجاري.

وقد شارك في هذه الندوة، التي عرفت حضور مجموعة من ممثلي المجتمع المدني والفعاليات سياسية، كل من عبد العزيز السلامي، رئيس فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعضو اللجنة الوطنية للجمعية المغربية لحماية المال العام، والحسين بكار السباعي، المحامي بهيئة المحامين بمحكمة الاستئناف أكادير العيون والناشط الحقوقي في مجال الحريات العامة.

وقد ركز الاستاذ عبد العزيز السلامي في محور مداخلته على حماية المال العام في منظومة حقوق الإنسان، حيث اعتبر أن اختيار موضوع حماية المال العام وترشيد النفقات العمومية يندرج في سياق التأكيد على أهمية هذا الموضوع، بالنظر إلى أثره المباشر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي ارتباطه بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ومن جهته، ركز المحامي الحسين بكار السباعي في مداخلته على ثقافة حقوق الإنسان لدى الشباب المغربي بين الحق والواجب، معتبرا أن لا يمكن اختزال مفهوم حقوق الإنسان ونشر ثقافة حقوق الإنسان في مجرد التعريف بالمعاهدات والمواثيق والإعلانات الصادرة بهذا الشأن، والنظر إليها على أنها نصوص فقط، فالتعامل الاختزالي والجاف مع هذا المفهوم والثقافة التي أنتجته لا يؤدي، يضيف السباعي، إلى ترسيخهما وتأصيلهما في الواقع العملي، لأنهما أخصب وأوسع من هذه النظرة، مؤكدا على أن ما يمكن فهمه بشكل أساسي من تعبير “نشر ثقافة حقوق الإنسان” هو العمل الوقائي، أي ما قبل حدوث الانتهاك، وذلك بتأصيل هذه الحقوق بكافة الوسائل المتاحة، ومعرفة طبيعة العوامل التي ساعدت على إطلاق ضرورة تحديد هذه الحقوق وتوثيقها ووجوب حمايتها.

كما أشار الاستاذ بكار السباعي إلى مفهوم المواطنة وحقوق الانسان، على ضوء دستور 2011، والذي قدم توطئة لظهور مفهوم حقوق الإنسان، كما عرج لمفهوم المواطنة من خلال المتلازمة بين المواطن والوطن، وذلك عبر التأسيس لمؤسسات قوية تصون الكرامة الإنسانية وتحقق العدالة الاجتماعية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.