تحلية مياه البحر بجهة سوس ماسة موضوع ندوة صحفية بأكادير

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 8:44 مساءً
تحلية مياه البحر بجهة سوس ماسة موضوع ندوة صحفية بأكادير
جريدة الطريق – أكادير

نظم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، صباح يوم الأربعاء 27 دجنبر الجاري، ندوة صحفية لتسليط الضوء حول مشروع “تحلية مياه البحر لاحتياجات السقي والتزويد بالمياه الصالحة للشرب” في منطقة سوس ماسة.

وفي هذا الإطار، تم تقديم عرض حول مشروع تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات السقي وإمدادات مياه الشرب، لمواجهة تحديات التدبير المائي في المنطقة، والحفاظ على النشاط الفلاحيا لمزدهر والاستثمارات ذات الصلة، حيث أن تزايد الضغط على الموارد المائية التقليدية، سواء السطحية منها أو الجوفية، يشكل تحديا حقيقيا أمام التنمية المستدامة في المنطقة.

ولمواجهة هذا التحدي قررت كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تجميع جهودها في إطار المشروع الكبير لتحلية مياه البحر لتلبية احتياجات الري ولتوفير مياه الشرب في المنطقة بطاقة إنتاجية نهائية تبلغ 400 ألف متر مكعب في اليوم.

ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم من حيث القدرة الإنتاجية المشتركة لحاجيات الري والتزويد بالماء الصالح للشرب، كما أنه ينسجم تماما مع بيئته الطبيعية، وسيشكل رافعة لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام للمنطقة بأسرها.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المشروع في نهاية عام 2020، حيث سيؤمن إمدادات مياه الشرب لمنطقة أكادير الكبرى وسيوفر مياه الري للزراعة المسقية ذات القيمة المضافة العالية، حيث تبلغ المساحة المسقية من هذه الفرشة حوالي 17500 هكتار.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.