لأول مرة في تاريخها: الجزائر تصدر بيانا رسميا باللغة الأمازيغية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 8:14 مساءً
لأول مرة في تاريخها: الجزائر تصدر بيانا رسميا باللغة الأمازيغية
جريدة الطريق – أكادير

أصدرت وزارة الداخلية الجزائرية بيانا، هو الأول من نوعه، باللغة الأمازيغية، أياما قليلة فقط بعد ترسيم عيد يناير يوما وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

وكتبت وزارة الداخلية حروف البيان باللغة اللاتينية، في وقت قررت وزارة التربية الوطنية كتابة حروف اللغة الأمازيغية في المناهج بالتيفيناغ و الحروف العربية واللاتينية.

وشرعت السلطات الرسمية في الجزائر في التواصل مع عموم المواطنين باللغة الأمازيغية، في خطوة فاجأت العديد من الجزائريين، خاصة أن ذلك ظل يشكل أحد المطالب الجوهرية للمدافعين عن القضية الأمازيغية منذ عهد طويل.

وقد اتخذت مصالح وزارة الداخلية في الجزائر عملية الاستعداد لإجراء قرعة الحج فرصة للتوجه إلى الجزائريين ببيان مشكل من صفحتين يضم مجموعة من التعليمات والتوجيهات الخاصة بهذه العملية، وذلك باللغة الأمازيغية أيضا.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الإجراء المذكور اتخذ في أعقاب الاجتماع الوزاري المشترك، الذي عقده الوزير الأول، أحمد أويحيى، بخصوص تفعيل وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية.

واختلفت ردود فعل المعلقين الجزائريين حول البيان الصادر باللغة الأمازيغية بين مرحب بهذا التوجه، وبين متحفظ عليه.

فيما تساءل فريق آخر على خلفيات لجوء الحكومة الجزائرية إلى استعمال الحروف اللاتينية في تحرير هذا البيان، في الوقت الذي فيه يطالب بعض الخبراء والنشطاء باستعمال حروف تيفيناغ.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.