شرطة المياه تبدأ مهامها الميدانية باشتوكة أيت باها

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يناير 2018 - 6:14 مساءً
شرطة المياه تبدأ مهامها الميدانية باشتوكة أيت باها
جريدة الطريق – أكادير

باشرت عناصر شرطة المياه، التابعة لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، عملها بإقليم اشتوكة أيت باها، حيث جابت مختلف مناطق الإقليم، كبلفاع وماسة وواد الصفا وبيوكرى وخميس أيت اعميرة، وهي المناطق التي تشهد استغلالا كثيفا للفرشة المائية في أغراض زراعية، عبر منشآت مائية أبرزها الآبار والأثقاب.

هذا، ويذكر أن شرطة المياه هي جهاز إداري جديد، منبثق عن مقتضيات قانون الماء رقم 36.15، وتهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية من الآثار السلبية كالتلوث والاستغلال العشوائي للمياه الجوفية والسطحية، عبر مراقبة الملك العمومي المائي، الذي يبقى غير قابل للتفويت والحجز والتقادم. ويقوم أعوان الجهاز بمعاينة المخالفات وتحرير المحاضر، طبقا لمقتضيات قانوني الماء والمسطرة الجنائية.

ومن مجالات تدخل شرطة المياه استعمال أو استغلال الملك العمومي بدون الحصول على ترخيص مسبق أو عقد امتياز، وأيضا هدم وتخريب المنشآت المائية العمومية. وتتوسع صلاحياتها إلى مستوى الاستعانة بالقوات العمومية لمؤازرتها عند الاقتضاء، إلى جانب صلاحية ولوج المنشآت المائية، بما فيها الآبار والأثقاب والتجهيزات المتعلقة باستعمال واستغلال الملك العمومي المائي، وأيضا توقيف الأشغال والحجز على الآليات وإيداعها بالمحجز، ومطالبة مالك أو مستغل المنشأة المائية بتشغيلها قصد التحقق من خصائصها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.