مطالب نقابية برفع سياسة والتهميش والتمييز ضد الفنان الأمازيغي بجهة سوس ماسة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 فبراير 2018 - 7:16 مساءً
مطالب نقابية برفع سياسة والتهميش والتمييز ضد الفنان الأمازيغي بجهة سوس ماسة
جريدة الطريق – أكادير

أصدرت النقابة المغربية لمـهنيي الفنون الدرامية العضو في الفيدرالـية الدولــية للممثلين، بفرعيها بإنزكان وأكادير، بيانا شديد اللهجة، نددت فيه بالوضعية التي أصبح يعيشها الفن الأمازيغي بجهة سوس ماسة، مطالبة برفع سياسة التهميش والاحتقار والتمييز والإقصاء الممنهج ضد الفن والفنان الأمازيغي.

وحمل البيان المذكور حزمة من المطالب، نادت بتحسين شروط اشتغال الفنان الأمازيغي السوسي، حيث شدد البيان على الإقرار بالعقود النموذجية والعمل بها، وتفعيل قانون الفنان من طرف شركات الإنتاج الفني، وإلزامها بضرورة توقيع عقد الشغل بين الطرفين (الفنان وشركة الانتاج) مع تسليم الفنان نسخته من العقد، وضرورة تنفيذ المادة 21 من قانون الفنان والمرتبطة بالأولوية في تشغيل 70 بالمائة من حاملي البطاقات المهنية.

كما طالب البيان بضرورة التوافق على الحد الادنى للأجور، وضمان كافة تعويضات الفنان، بما في ذلك حالة الاستعداد النهائي للاشتغال (stand by)، وضرورة تحسين ظروف اشتغال الفنانين مع الالتزام باحترام دفتر التحملات.

وطالب البيان كل الوزارات المعنية، وخاصة وزارة الثقافة والاتصال، برفع كل أشكال الإقصاء والحيف، وفتح فرص حقيقية للاشتغال بمصداقية وبكرامة سواء في السينما والسمعي البصري بكل القنوات التلفزيونية الوطنية وخاصة الأمازيغية (الأفلام والمسلسلات والمهرجانات داخل وخارج الوطن ـ الإشهار ـ البرامج التلفزيونية ـ الدوبلاج ـ الترجمة).

البيان حمل أيضا مطالب ملحة، تمثلت في احترام دفتر التحملات من طرف قنوات القطب العمومي خصوصا ما يتعلق بنسبة البث التلفزيوني الخاص باللغة الأمازيغية والمحددة في 30 بالمائة، وتخصيصها للإنتاجات الأمازيغية الجديدة، زالعمل بمبدأ بتكافؤ الفرص والتوازن المجالي وحماية التنوع الثقافي واللغوي والتطبيق السليم لقانون الفنان وتوسيع مجالات امتياز بطاقة الفنان، إضافة إلى المطالبة بالتمثيلية في اللجان القطاعية المكلفة باختيار وتوزيع الدعم العمومي على الأعمال الدرامية، وإحداث آليات وطنية لضمان رعاية اجتماعية حقيقية وإعادة النظر في طريقة تعامل التعاضدية الوطنية للفنانين مع منخرطيها.

هذا، ودعا البيان المذكور إلى تفعيل آليات المراقبة والمحاسبة والمرافقة الميدانية لمراحل الإنتاج والترويج لكل أصناف الفنون الدرامية، مطالبا وزارة الثقافة والاتصال بفتح محترفات للفنون الدرامية بجهة سوس ماسة على غرار باقي مدن المملكة.

وختم البيان سلة مطالبه بالدعوة إلى بناء مسرح بكل المواصفات الدولية، لاستقبال كل أشكال الفرجة والفنون بمدينة أكادير ويساير انتظارات الساكنة والفنانين، ومطالبة الجهات المعنية بالتدخل ماديا ومعنويا لحماية وإنقاذ الصناعات الدرامية (VCD) بالجهة، لضمان استمرار إشعاعها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.