معرض ريادة الأعمال النسائية بأكادير: المرأة الإفريقية في قلب الاقتصاد التضامني (صور)

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 مارس 2018 - 8:01 مساءً
معرض ريادة الأعمال النسائية بأكادير: المرأة الإفريقية في قلب الاقتصاد التضامني (صور)
جريدة الطريق – أكادير

تتواصل بمدينة أكادير، وإلى غاية يوم غد 10 مارس، فعاليات الدورة الثانية لـ “معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة”، الذي تنظمه جمعية “بينهن” للنساء المقاولات بسوس ماسة، بحضور ثلة من النساء المقاولات من بعض الدول الأفريقية، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للمرأة.

وقد حملت هذه التظاهرة الاقتصادية المهمة شعار “المرأة الإفريقية في قلب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، وعرفت، منذ انطلاقها أمس الخميس 8 مارس، تنظيم مجموعة من الندوات والورشات التكوينية، التي سلطت الأضواء على مساهمة المرأة في الحياة الاقتصادية، إلى جانب عقد لقاءات من أجل التشجيع على الانفتاح على الأسواق الأجنبية، خاصة منها السوق الإفريقية.

وخلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية، ذات البعد الاجتماعي، أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، في كلمة لها، أن مساهمة المرأة في تطوير الاقتصاد الوطني أصبح من الحتميات، مبرزة أن المبادرات المحلية الجماعية هي الدعامة التي يتأسس عليها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تضطلع فيه المرأة بدور محوري، ويساهم بشكل وازن في الناتج الداخلي الخام، وخلق الثروة ومناصب الشغل.

ومن جهته اعتبر والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان،  أحمد حجي، أن معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة يشكل مناسبة لاستعراض المساهمة الفعالة للمرأة في اقتصاد الجهة، كما يعتبر فرصة لتشجيعها على الانفتاح على الأسواق الخارجية لاسيما منها السوق الأفريقية، فضلا عن إتاحة الفرصة للعنصر النسوي لإدراك دوره في إنجاح النموذج التنموي المستدام للمغرب، والذي يجعل من الإنسان قطب الرحى في أي عملية تنموية.

وبنفس المناسبة، أشارت خديجة بن مومن، رئيسة جمعية “بينهن” للنساء المقاولات بسوس ماسة، إلى أن حضور المرأة الإفريقية في الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة، يترجم حرص الجمعية على الانخراط الفعلي في مسلسل الانفتاح على القارة الأفريقية، الذي جعل منه المغرب اختيارا استراتيجيا يحقق المنفعة المتبادلة لشعوب القارة.

ويتضمن معرض ريادة الأعمال النسائية، المقام بأكادير على مساحة تصل ألف متر مربع، أروقة تعرف بمجموعة من الأنشطة الاقتصادية والخدماتية لعدد من المقاولات والتعاونيات النسائية المنتسبة لجهة سوس ماسة، ولبعض الدول الأفريقية، خاصة منها السنغال وتونس.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.