تيزنيت: توصيات من المجلس الإقليمي للتصدي لظاهرة الترحال الرعوي الجائر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 أبريل 2018 - 8:45 مساءً
تيزنيت: توصيات من المجلس الإقليمي للتصدي لظاهرة الترحال الرعوي الجائر
جريدة الطريق – أكادير

صادق المجلس الإقليمي لتيزنيت بالإجماع، في إطار أشغال الدورة الاستثنائية المنعقدة اليوم الأربعاء 11 أبريل، على ثمان توصيات متعلقة بالنقطة السادسة المدرجة في جدول أعمال الدورة، والتي خُصصت للتداول حول ظاهرة الترحال الرعوي الجائر وآثارها المادية والمعنوية والأمنية على الساكنة والمجال بتراب الإقليم.

وتضمنت التوصيات التي أعدتها لجنة إعداد التراب والموارد الطبيعية والبيئة بالمجلس الإقليمي لتيزنيت، رفع ملتمس إلى وزير الداخلية لتفعيل القوانين الجاري بها العمل بخصوص حماية حق الرعي لذوي الحقوق في مجال الأركان، وتخصيص الدورة القادمة للمعرض الوطني المراعي، المنظم محليا، لتنزيل القوانين التنظيمية بإشراك الفاعلين المحليين، وتفعيل اللجنة الإقليمية لأجل ضبط تحركات الرعاة وقطعانهم وإخضاعها للمراقبة الصحية وتحديد هوية المسؤولين عن كل قطيع.

كما نصت التوصيات على المطالبة بتسريع وثيرة نشر المراسيم والقرارات التنظيمية اللازمة لتفعيل القانون 13-113 المتعلق بالترحال الرعوي، وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية، إضافة إلى  دعوة المرصد الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لإجل ادماج الرعي الجائر كأحد العوامل المهددة للتوازن البيئي بالجهة بهدف رصد آثاره وتتبعها، وكذا الدعوة إلى تفعيل القوانين الجاري بها العمل و خاصة ظهير 1925 المتعلق بحماية الأركان.

وخلصت التوصيات إلى دعوة السلطات الإقليمية إلى وضع إطار مسطري انتقالي لحماية الساكنة من خلال تسهيل تبليغ الساكنة المحلية لشكاياتها والتعاطي معها بالحزم والجدية والسرعة اللازمة لوضع حد للأضرار الناجمة عن الرعي الجائر، أضافة إلى دعوة المجلس الإقليمي إلى إنجاز دراسة اقتصادية بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة، من أجل إحياء تربية المواشي من طرف الكسابين المحليين، بغرض استغلال المجالات والمناطق الرعوية بالإقليم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.