رئيس الفدرالية الوطنية للصيادلة: الإنفاق السنوي للمغاربة على الدواء لا يتعدى 431 درهما

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 9:25 مساءً
رئيس الفدرالية الوطنية للصيادلة: الإنفاق السنوي للمغاربة على الدواء لا يتعدى 431 درهما
جريدة الطريق – أكادير

قال رئيس الفيدرالية الوطنية للصيادلة إن تدهور الوضعية المادية للصيدليات في المغرب، راجع إلى ضعف استهلاك الأدوية من طرف المغاربة، إذ لا يتعدى حجم الإنفاق السنوي على الدواء 431 درهم للمواطن.

جاء ذلك خلال معرض حديثه ضمن فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصيادلة الجنوب، الذي احتضنته مدينة أكادير يوم الجمعة 13 أبريل، تحت شعار “مستقبل الصيدلة بالمغرب أمام الإكراهات الاقتصادية والتشريعية”، حيث اعتبر رئيس الفيدرالية محمد أمين البكاوي أن هذا اللقاء يعتبر محطة سنوية لطرح مشاكل وهموم الصيادلة من أجل الدفاع عن حقوقهم، وإيجاد حلول جذرية وفورية لإنقاذ هذا القطاع، معتبرا أن الصيدلي يعد صديقا للمريض وفاعلا أساسيا في القطاع.

كما تدخل في هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة عدد من الصيادلة المغاربة والأوروبيين والأفارقة، رئيس ائتلاف نقابة صيادلة الجنوب، حميد وهبي، الذي أكد أن هذا المعرض يعد مرآة حقيقية حول الصناعة الصيدلية بالمغرب ويعكس التطور الذي تشهده المهن الدوائية على المستوى الإفريقي والأوروبي، مشيرا إلى أن هذا المعرض يركز بالأساس على محور أخلاقيات العلاقة بين المريض ونوعية الخدمة التي يجب أن تقدم له، مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الإنساني، حيث تم في هذا الإطار تعزيز التعاون المشترك مع الدولة الإفريقية، حيث تم إحداث مؤسسة إفريقية للأدوية هدفها خدمة المريض والانخراط في استراتيجية التنمية الإفريقية ومواصلة تنزيل السياسات الدوائية.

ودعا وهبي إلى ضرورة تأهيل القانون التنظيمي لمهنة الصيدلة، لكي تتلاءم مع التطورات العلمية والتكنولوجيات المتجددة، مبرزة أن هذه الدورة تشكل فرصة لمختلف المتدخلين في القطاع لدراسة السبل الكفيلة بتحسين الكفاءات حتى يصبح الصيدلي المغربي في صلب التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها قطاع الصحة.

وفي ذات السياق، أشار إلى أن ثلثي الصيادلة مهددون بالإفلاس بسبب “الثالوث” الذي أصبح يواجه الصيدلاني، الذي يتجلى في قرار تخفيض أثمنة الدواء وتعويم الدرهم وارتفاع أسعار المحروقات، حيث القطاع الصيدلي بات يواجه العديد من الصعوبات المالية التي انعكست سلبا على القطاع، وأثرت على نشاطه وعلاقاته مع الأبناك والتعاضديات.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.