مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير يحتفي بالسينما الإفريقية في نسخته الحادية عشرة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 مايو 2018 - 4:07 مساءً
مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير يحتفي بالسينما الإفريقية في نسخته الحادية عشرة
جريدة الطريق – أكادير

عقـدت إدارة “محترف كوميديا” للإبداع السينمائي، يوم الاثنين 30 أبريل المنصرم، ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج الدورة الـ 11 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية الـ 5 من شهر ماي الجاري بمدينة أيت ملول.

وألقى منظمو اللقاء الصحفي، الضوء على الدورة الحادية عشر للمهرجان، التي تنظم من 01 إلى 05 ماي، وأهميته في البناء السينمائي محليا ودوليا، من خلال ربط جسور التواصل مع مختلف الدول المشاركة، خصوصا السينما الإفريقية، والتي تتمثل في 18 دولة بما مجموعه 20 فيلما قصير،ا تتوزع بين الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي القصير، ويشرف على لجنة التحكيم  المسابقة الرسمية للمهرجان كلّ من المخرج السينمائي “محمد أشاور” والمخرج التلفزيوني ”محمد منخار” والممثلة المغربية “هدى صدقي”  والباحث الإيفواري “جان باتيست بوني أسيي”ّ.

وتتوزع الجوائز الرئيسية للمهرجان في جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي  قصير، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة سوس الدولية للسيناريو وجائزة سوس الدولية للجمهور.

وينظم على هامش المهرجان مجموعة من الأنشطة الموازية، والمثمثلة في الدرس السينمائي الذي سيؤطره “نور الدين الصايل”، المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، حول موضوع “السينما الإفريقية آية أفاق”.

كما ستنظم ندوة علمية حول السينما والهويات الثقافية والتي يؤطرها كل من الباحثين “عبدالرحمان التمارة” و“عمر التاور” و“نور الدين محقق” و”عبد القادر اعبابو”، كما سيتم توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة المرتبطة بجماليات النقد السينمائي.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ورشة تكوينية حول فن التصوير السينمائي، والتي يؤطرها المخرج ومدير التصوير المغربي “عبد الله داري”، وورشة حول آليات التحليل الفيلمي والذي يؤطرها الباحث والدكتور “عبد السلام دخان”، ونقاش حول تجارب سينمائية يؤطرها مجموعة من الممثلين المغاربة، كما سيتم تنظيم لقاء مع الفنان ومؤلف الموسيقى التصويرية التلفزية “عبد الفتاح النكادي” .

هذا وستكرم الدورة الحادية عشر للمهرجان كلا من الممثل والمخرج المسرحي المغربي ”عبد الإله عاجل” والفنانة “نجوم الزهرة” والمخرج المغربي “عبد العزيز أوسايح” والإعلامي بالقناة الثانية “الحسين أوزيك”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.