أكادير: تكوينات جديدة بجامعة ابن زهر ابتداء من الموسم الجامعي المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 مايو 2018 - 4:30 مساءً
أكادير: تكوينات جديدة بجامعة ابن زهر ابتداء من الموسم الجامعي المقبل
جريدة الطريق – أكادير

أعلنت رئاسة جامعة ابن زهر، بحر هذا الأسبوع، عن اقتراح توسيع عرضها التربوي والأكاديمي، ليشمل تخصصات جديدة مع مطلع الدخول الجامعي القادم، تهم بالخصوص سلكي الماستر والإجازة المهنية.

ففي بلاغ صحفي، أعلنت رئاسة الجامعة عن تكوينات جديدة، على صعيد الماستر، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، تخص “قانون العقود والعقار والتوثيق” و”قانون المنافسة” و”الأسرة في القانونين المغربي والمقارن” و”قانون العقار والتعمير” و”القانون الاجتماعي المعمق” و”التقنيات الجبائية” و”المنازعات والمهن القانونية” و”القانون الاجتماعي وتدبير الموارد البشرية” (ماستر متخصص) و”تدبير الموارد البشرية” (باللغة الفرنسية) و”حكامة الجماعات الترابية والتنمية المستدامة” (باللغة الفرنسية).

وبمدرسة المهندسين (ENSA)، ينطلق ماستر متخصص في “الهندسة المالية” و”المالية وهندسة القرار”.

 وبكلية العلوم بأكادير، اعتمدت تكوينات ماستر في “الرياضيات المطبقة على علوم المهندس” وفي “علوم المعطيات “وفي “الطاقة والطاقات المتجددة” وفي “المواد المتقدمة متعددة الوظائف والبيئة ؛ أما بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، فقد اعتمد ماستر في “اللغة والأدب بالجنوب المغربي” وماستر في “علم النص وتحليل الخطاب” وماستر في “الفنون والتواصل” (باللغة الفرنسية).

وبكلية الشريعة بأيت ملول اعتمد ماستر حول “التوثيق والعقار في الفقه المالكي والتشريع المغربي”.. وبكلية العلوم الشرعية بالسمارة ينطلق ماستر “الفقه المالكي : رواية، دراية وتطبيق”.

واعتمد في مركز العلوم والتقنيات بأيت ملول ماستر متخصص حول “علوم البيئة في الوسط الحضري : الماء والطاقات المتجددة”، وبالكلية متعددة التخصصات بتارودانت ماستر حول “التدبير والتجارة الدولية”.

أما على صعيد الإجازات المهنية، فقد اعتمدت إجازة مهنية حول “منظمات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم ، واعتمدت في الكلية متعددة التخصصات بتارودانت إجازة مهنية حول “هندسة المعلوميات”، وبمركز العلوم والتقنيات بأيت ملول إجازة مهنية حول “الأنظمة الإعلامية المضمنة”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.