على ابواب استعداد رؤساء مراكز الامتحانات والملاحظين بأكادير لبكالورية سنة 2018

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 19 مايو 2018 - 1:33 مساءً
على ابواب استعداد رؤساء مراكز الامتحانات والملاحظين بأكادير لبكالورية سنة 2018
جريدة الطريق-اكادير

افتتح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية باكادير اداوتنان يوم الخميس 17 ماي 2018 بقاعة الاجتماعات بالمنتدى التربوي بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2018 اجتماعا تنسيقيا استغرق ازيد من 3 ساعات مع رؤساء المراكز والملاحظين حول تنفيذ بنود المقرر الوزاري رقم 13/2018 الصادر بتاريخ 27 ابريل 2018 اشغال اللقاء بكلمة توجيهية، بحضور رئيس المركز الاقليمي للامتحانات ومفتش جهوي تخصصي.

     وقد سلط فيها الضوء على الاهداف الأساسية المتوخاة منه، والمتمثلة بداية في حرص المديرية الاقليمية على تعزيز اليات والتواصل والتنسيق المنتظم لانجاح مختلف محطات الاستحقاقات الوطنية والجهوية والاقليمية والمحلية، والعمل على تقاسم أهم المستجدات المتعلقة بمختلف الجوانب التنظيمية قبل واثناء وبعد اجراء امتحانات البكالوريا لهذه السنة، علاوة عن استحضار بعض الوضعيات والإشكالات المطروحة خلال السنة الماضية بغية مناقشة التدابير المحكمة الواجب اتخاذها لايجاد الحلول الملائمة ونجويد جودة الاجراء، مذكرا ان المديرية الاقليمية بتنسيق مع مختلف المتدخلين المباشرين في العملية، قد عبأت جميع الوسائل المادية والبشرية الكفيلة بانجاح هذا الاستحقاق الوطني بما يضمن للمترشحات والمترشحين كامل حقوقهم في تكافؤ الفرص، وتعزيز مصداقية شهادة الباكالوريا المغربية.

    وبهذه المناسبة، نوه المدير الاقليمي بالمجهودات التي بذلها وببذلها رؤساء المراكز ومساعدوهم والمراقبون والملاحظون الى جانب باقي الاطر الادارية والتربوية العاملة قي القطاع، والذين راكموا رصيدا مهما من الانجازات، والنجاح في مختلف الاستحقاقات السابقة من حيث التنظيم وتامين الامتحانات والقيام بحملات تحسيسية لمحاربة الغش بانخراط جميع الفاعلين من اطر المراقبة التربية واطر التوجيه التربوي وممثلي جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ، وتفعيل خلايا اليقظة والتتبع، والتدبير المحكم لعمليات التصحيح وغيرها من الاجراءات المرتبطة بهذه الاستحقاقات، ودعا رؤساء المراكز الى عقد لقاءات تواصلية على صعيد كل مزكز لتعبئة اطر المؤسسة والعمل على تجاوز كل ما من شأنه ان يعيق اجرأة الامتحانات، في افق اعداد تقرير خاص بكل مركز وموافاة المديرية الاقليمية به، حيث سيتم انجاز تقرير تركيبي على مستوى المديرية الاقليمية، وإرساله الى الاكاديمية.

    إلى ذلك، قدم رئيس المركز الإقليمي للإمتحانات عرضا مفصلا تضمن معطيات احصائية خاصة بامتحانات 2018، مشيرا الى أهم مستجدات دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم سنة 2018، كما تناول التدابير الإجرائية لتنظيم الامتحانات، لا سيما ما يتعلق بتأمين الاستحقاقات.

    وبلغ عدد التلاميذ المترشحين لهذه السنة 16520 تلميذة وتلميذا، موزعين على 29 مركزا ، خصصت 503 قاعة للامتحان الوطني مقابل 456 قاعة للامتحان الجهوي، وقد تم تمكين التلاميذ المتمدرسين بالسنة الثانية باكلوريا من تدقيق المعطيات الخاص بهم.
وشكل اللقاء فرصة لرؤساء المراكز لإبداء بعض الملاحظات واستفسارات حول مختلف الإجراءات والعمليات التنظيمية خلال فترتي الاجراء والتصحيح، حيث تم تقديم شروحات اضافية من قبل رئيس المركز الاقليمي للامتحانات والمفتش الجهوي، بالاضافة الى افادة السيد المدير الاقليمي في الموضوع.

    هذا، وقد تميز الجزء الثاني من اللقاء بحضور ممثل مصالح ولاية الأمن باكادير الذي تواصل مباشرة مع رؤساء المراكز للاجابة على تساؤلاتهم سيما المتعلقة منها بالمقاربة الأمنية لأجرأة عمليات الاستحقاق الوطني في ظروف طبيعية والتصدي بحزم لظاهرة الغش.

     وستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا أيام 5 و6 و 7و 8 يونيو 2018 بالنسبة لجميع الشعب، في حين ستجرى الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان بالنسبة لجميع الشعب أيام 10 و11و12و13 يوليوز 2018.

    وبخصوص الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى سلك الباكلوريا، ستجرى يومي: 1 و2 يونيو 2018 بالنسبة لجميع الشعب، اما الدورة الاستدراكية فستجرى يومي 6 و7 يوليوز 2018 لجميع الشعب.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.