صحف الاثنين:أستاذة أمريكية تناصر البوليساريو في الجامعة، و سوريا الديمقراطية تسلم مغربيات وأطفالهن إلى داعش

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 يونيو 2018 - 10:54 صباحًا
صحف الاثنين:أستاذة أمريكية تناصر البوليساريو في الجامعة، و سوريا الديمقراطية تسلم مغربيات وأطفالهن إلى داعش
جريدة الطريق اليوم في قراءة الصحف المغربية

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من”أخبار اليوم” التي أوردت أن استعمال أستاذة أمريكية لمصطلح “الصحراء الغربية” في امتحان جامعي بمراكش أثار جدلا وغضبا داخل الكلية.

ووفق المنبر نفسه، فإن الأستاذة الأمريكية المتعاونة ظلت تروج أمام الطلبة خطابا يتبنى موقفا مناصرا لخصوم الوحدة الترابية.

وبحسب الجريدة، قوات سوريا الديمقراطية شرعت في تسليم عشرات النساء والأطفال المغاربة المحتجزين في مخيمات تابعة لها في شمال سوريا إلى ميلشيات التنظيم الإرهابي “داعش” في سوريا، بعد رفض الحكومة المغربية ترحيلهم إلى المملكة.

ووفق الخبر ذاته، فإن التخوفات تزداد من تسليمهم إلى السلطات العراقية التي تحكم في الغالب على البالغين بالإعدام.

ونقرأ في الخبر نفسه أن مرصد الشمال لحقوق الانسان أكد توصله بنداءات استغاثة من نساء مغربيات من أجل التدخل لوقف مخطط لقوات سوريا الديمقراطية، الجناح العسكري للإدارة الديمقراطية بشمال سوريا، القاضي بتسليمهم لعناصر من “داعش”، في إطار صفقات لتبادل “الأسرى” بينهم، أو مقابل فدية.

وأضاف الخبر أن أزيد من 35 امرأة، مصحوبات بحوالي 50 من أبنائهن، تم تسليمهن في الأيام الأخيرة إلى عناصر من “داعش” بصفة قسرية، وبتهديد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أيضا أن طلبة جامعة محمد الأول بوجدة فرضوا مقاطعة الامتحانات احتجاجا على الوضع القائم في الكلية، رغم تهديدات الرئاسة، وأن الجامعة رضخت لمطالبهم وقررت تأجيل الامتحانات حتى نهاية عطلة عيد الفطر.

“المساء” نشرت أن حبوب منع الحمل والأدوية والمواد المحفزة للبناء العضلي وراء تعفن الأضاحي خلال العام الماضي، وفق ما كشفت عنه الهيئة الوطنية للصيادلة ووزارة الفلاحة.

ووفق الخبر ذاته، فإن اجتماعا ضم وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة ومدير مكتب السلامة الصحية خلص إلى اتخاذ إجراءات صارمة من أجل منع استعمال الأدوية والمواد المذكورة من طرف موبي المواشي خلال عيد الأضحى المقبل.

المنبر الورقي ذاته ذكر في خبر آخر أن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، قلل خلال برنامج إذاعي من أهمية آثار المقاطعة على قطاع المحروقات والماء، في إشارة إلى شركتي “إفريقيا”، و”أولماس” التي تسوق مياه سيدي علي.

ووفق “المساء”، فإن المسؤول الحكومي ذاته علق على الموضوع قائلا: “هادوك بايعينو ماعندهومش مشكل، ولا علاقة لذلك بالحليب”.

وأفادت “المساء” كذلك بأن النقاش الذي دار في لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب كشف عن معطيات خطيرة تتعلق بالاستغلال غير القانوني لمقالع الرمال رغم إصدار الحكومة لقانون ينظم هذا القطاع.

وأضافت الجريدة أن حسن الحارس، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أكد أن الرمال المنهوبة التي تزود السوق الوطنية تمثل حوالي 55 في المائة.

وجاء في “الأحداث المغربية” أن جماعة العدل والإحسان استضافت أحد الحراس الشخصيين لأسامة بن لادن، وقد حظي ضيف الجماعة باهتمام كبير من طرف قيادتها وأطرها، وتم تنظيم برنامج زيارات له على مستوى عدد من الأقاليم المغربية.

ووفق ذات المنبر، فإن مصادر متتبعة لعمل الجماعة استغربت هذه الاستضافة؛ إذ “يعرف على الجماعة ديكتاتوريتها وعدم إيمانها بالرأي المخالف”، يقول الخبر.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن حريقا مهولا التهم ثلاث بواخر بميناء أكادير، مما خلف أضرارا فادحة بها وكادت الخسار أن تتضاعف لولا تدخل عناصر الوقاية المدنية، كما خلف الحادث استنفارا بالميناء المذكور من طرف كل المصالح الأمنية التي حلت بعين المكان.

واهتمت “الاتحاد الاشتراكي” بقرب انطلاق تشغيل “نور” ورزازات 2 و4 بقدرة تناهز 270 ميغاواط، الذي سيتزامن مع مؤتمر “مينا” الذي سينظم بمراكش من 26 إلى 28 من شهر يونيو الجاري، وسيخصص اليوم الأول من المؤتمر لزيارة مجمع نور بالتزامن مع دخول محطاته 2 و4 حيز التشغيل.

الختم من”العلم” التي ورد بها أن حكومة سعد الدين العثماني تسعى إلى عقد اجتماعات معأصحاب الشركات الكبرى الموزعة للمحروقات ومع المهنيين وأرباب المحطات حول الأسعار. وأضافت الجريدة أن الحكومة تحاول أن تمرر قانونا جديدا حول المحروقات يستمد مضامينه من التجربة البلجيكية؛ وذلك بشكل بعيد عن أعين المتتبعين والمدافعين عن حقوق المستهلك.

ووفق المنبر ذاته، فإن إعلان انطلاق بحث عمومي بجماعة عين عتيق، عن طريق القرار العاملي 431/18، من أجل إحداث محطة لمعالجة النفايات الطبية والصيدلانية أثار غضب واستنكار دواوير الجماعة المذكورة، التي أطلقت عريضة احتجاجية ضد الترخيص لإنشاء هذه المحطة.

وأضافت”العلم” أن ساكنة دوار “أولاد سلامة” ودوار” النويفات” عبرت عن رفضها واحتجاجها على إنشاء محطة لمعالجة النفايات الطبية بالقرب من تجمعاتها السكنية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.