هذه هي لوائح المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 يونيو 2018 - 6:14 مساءً
هذه هي لوائح المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة
جريدة الطريق – أكادير

أعلنت لجنة الإشراف على عملية انتخاب ممثلي الصحافيين المهنيين وناشري الصحف بالمجلس الوطني للصحافة، عن أسماء المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة، بعد انقضاء المهلة الإضافية لإيداع الترشيحات.

وأوضحت اللجنة، عقب اجتماعها مساء يوم الخميس 14 يونيو، أنها وافقت على جميع طلبات الترشح بالنسبة لفئة الصحافيين المهنيين البالغ عددها ثلاث لوائح.

ويتعلق الأمر بلائحة “التغيير”، يقودها “علي بوزردة”، المدير السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء، الى جانب عبد الغني جبار من القناة الأولى ولطیفة سبأ من الإذاعة الوطنیة وعبد الكریم مفكر من وكالة المغرب العربي للأنباء ومصطفى كینیت وعبد اللطیف المتوكل وجمال الدین فلحي (الصحافة المكتوبة).

أما  لائحة“حرية مهنية نزاهة”، ووكيلها الصحافي بالقناة الثانية حميد ساعدني، وتضم ربيعة مالك، عبد القادر حجاجي، يونس مجاهد، منية وادغيري، مختار العمري وعبد الله البقالي.

وأخيرا لائحة “المسؤولية”، ويقودها الصحافي عبد الصمد بن الشريف، مدير قناة “المغربية”.

وبخصوص فئة الناشرين، أعلنت اللجنة عن ترشح 16 ناشرا، للظفر بـ7 مقاعد بالمجلس.

وستجرى عملية التصويت، يوم 22 يونيو المقبل، بعشرة مكاتب في مدن الرباط، والدار البيضاء وطنجة، وفاس، ووجدة، ومراكش وأكادير، وبني ملال، والعيون، والداخلة، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية السادسة مساء.

وحدد القانون تركيبة المجلس في واحد وعشرين (21) عضوا، سبعة (7) أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم، وسبعة آخرين ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم، بالإضافة إلى ممثل عن كل واحد من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيئات المحامين في المغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.