أكادير: انطلاق الأيام الإعلامية المغربية الفرنسية حول معاشات المتقاعدين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 يونيو 2018 - 5:03 مساءً
أكادير: انطلاق الأيام الإعلامية المغربية الفرنسية حول معاشات المتقاعدين
جريدة الطريق – أكادير

انطلقت، صباح اليوم الاثنين 18 يونيو، الأيام الإعلامية المغربية الفرنسية حول التقاعد، والتي تحتضنها غرفة التجارة والصناعة بأكادير إلى غاية الـ 22 من الشهر الجاري، وذلك بمبادرة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتنظم هذه الأيام الإعلامية حول التعويضات الاجتماعية الممنوحة في إطار اتفاقية الضمان الاجتماعي المبرمة بين المغرب وفرنسا، بتعاون مع عدد من الصناديق الفرنسية المكلفة بتدبير نظم التقاعد، وهي الصندوق الوطني للتقاعد والشيخوخة، وصندوق تأمين التقاعد والصحة في العمل، والتعاضدية الاجتماعية الفلاحية.

ويتولى مجموعة من الأخصائيين الفرنسيين، خلال هذه الأيام التواصلية، مهمة إخبار وتوعية المنخرطين في أنظمة الضمان الاجتماعي الفرنسي المقيمين في المغرب، بالحقوق المخولة لهم بعد بلوغهم سن التقاعد، كما يتولى هؤلاء الأخصائيون مهمة الإجابة عن مختلف المطالب والمشاكل التي يواجهها المستفيدون في استخلاص واجباتهم المستحقة.

كما تهدف هذه الأيام الإعلامية إلى إتاحة الفرصة للمتقاعدين المغاربة الذين سبق لهم الاشتغال في فرنسا من التواصل المباشر مع ممثلي مختلف أنظمة التقاعد، وذلك من أجل الإطلاع على مسار اشتغالهم، والتعرف على الإجراءات الإدراية والوثائق الواجب الإدلاء بها من أجل الاستفادة من الحقوق التي يخولها لهم القانون، وكذا لبسط التظلمات التي يمكن أن تحدث لدى البعض ممن سبق لهم الاشتغال في فرنسا.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وفرنسا يرتبطان باتفاقية عامة للضمان الاجتماعي موقعة سنة 2007، والتي تتأسس على مبدأ المساواة والمعاملة بالمثل في التعامل مع مواطني البلدين، سواء تعلق الأمر بالأجراء أو المتقاعدين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.