الجامعة الصيفية لأكادير تناقش الأمازيغية في زمن الرقمنة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:34 صباحًا
الجامعة الصيفية لأكادير تناقش الأمازيغية في زمن الرقمنة
جريدة الطريق – أكادير

تحتضن مدينة أكادير، في الفترة الممتدة ما بين 1 و5 يوليوز المقبل، فعاليات الدورة الـ 14 للجامعة الصيفية، التي ستتمحور  حول موضوع “الأمازيغية في زمن الرقمنة”.

وذكر بلاغ للجمعية، أن المحاضرة الافتتاحية لهذه الدورة سيلقيها ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسيتناول فيها موضوع “القانون الدولي لحقوق الإنسان والتعددية الثقافية“.

وأضاف البلاغ أن أشغال الندوة الدولية المبرمجة في إطار دورة 2018 ستعرف مشاركة 28 أستاذا باحثا وأكاديميا، يمثلون 6 دول وهي المغرب والجزائر وتونس وفرنسا واسبانيا وهولندا، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الجامعات ومؤسسات البحث العلمي الأكاديمي من المغرب ومن الخارج.

وموازاة مع الجانب العلمي للجامعة الصيفية، تقرر تنظيم زيارتين للمشاركين في هذه الدورة إلى كل من مدينة تيزنيت، وذلك بدعم من المجلس الجماعي للمدينة، ومنطقة تاغزوت السياحية شمال مدينة أكادير، وذلك بدعم من الجماعة الترابية لتغازوت.

وكما جرت العادة منذ تأسيسها سنة 1979، حرصت الجامعة الصيفية لأكادير على إصدار أشغال الدورة السابقة التي تناولت موضوع “الأمازيغية ومنظومة القيم والعيش المشترك”، في شكل كتاب سيكون رهن إشارة المهتمين في معرض الكتب والمنشورات الأمازيغية المنظم بهذه المناسبة.

وللإشارة، فإن هذه التظاهرة الثقافية والعلمية تنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير، والمجلس الجهوي لسوس ماسة، و”جمعية تيميتار”، وبدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.