إنزكان: المبادرة الوطنية تصادق على عدة مشاريع لمحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:14 مساءً
إنزكان: المبادرة الوطنية تصادق على عدة مشاريع لمحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري
جريدة الطريق – إنزكان

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإنزكان، يوم الخميس 28 يونيو المنصرم، اجتماعا للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018، ترأسه عامل عمالة إنزكان أيت ملول.

وقد عرف الاجتماع، الذي شهد حضور رجال السلطة وممثلي الجماعات الترابية وممثلي المصالح الخارجية، الدراسة والمصادقة على مشاريع برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، حيث بلغ عدد المشاريع المقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة الدشيرة الجهادية 11 مشروعا، فيما بلغ عدد المشاريع المقترحة من طرف اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة القليعة 5 مشاريع.

وبخصوص المشاريع المقدمة، فقد توزعت بين تعزيز البنية التحتية والتجهيزات الأساسية، من خلال إنشاء مراكز ثقافية واجتماعية، وتعزيز الفضاءات الخضراء وتعزيز الفضاءات التربوية بالمؤسسات التعليمية، وكذا المشاريع التي تهدف الى تعزيز النسيج الاقتصادي عبر أنشطة مدرة للدخل.

أما في ما يتعلق بدراسة المشاريع المقترحة في إطار البرنامج الأفقي، فقد تمت دراسة ما مجموعه 98 مشروعا متعلقة بمحور الأنشطة المدرة للدخل، فيما توزعت مشاريع محور المواكبة، أو المشاريع ذات الوقع القوي، بين 50 مشروعا مقدمة للجمعيات و19 مشروعا مقدمة للجماعات.

وتمحورت هذه المشاريع حول تعزيز الأنشطة المدرة للدخل، وتجهيز المراكز والمقرات الاجتماعية والثقافية والرياضية، وتقوية البنية التحتية والتجهيزات الأساسية، إضافة إلى تعزيز الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.

أما بخصوص تعزيز الخدمات الاجتماعية، فقد تمت الدراسة والمصادقة على  المشاريع المقترحة في إطار  برنامج محاربة الهشاشة، ويتعلق الأمر بـ 11 مشروعا تمحورت حول إحداث مراكز اجتماعية لفائدة الفئات المستهدفة ضمن برنامج محاربة الهشاشة، واستكمال إحداث المراكز المستفيدة من الاشطر الأولى.

هذا، وقد اختتم الاجتماع بدراسة مجموعة من الطلبات التي تقدم بها حاملو المشاريع، مع التذكير بالتوصيات والملاحظات التي تهدف إلى تثمين أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.