الداخلة: “أنفاس” تحتفي بأبي الفنون في الموسم الثاني من برنامج “توطين الفرق المسرحية”

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 3:55 مساءً
الداخلة: “أنفاس” تحتفي بأبي الفنون في الموسم الثاني من برنامج “توطين الفرق المسرحية”
جريدة الطريق – الداخلة

انطلقت، أمس الأربعاء 11 يوليوز الجاري بمدينة الداخلة، فعاليات البرنامج المسرحي لـ “توطين الفرق المسرحية” في موسمه الثاني، الذي تنظمه فرقة “أنفاس” للمسرح والثقافة، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال.

وقد استهل المنظمون برنامج هذا الموسم، الذي سيستمر على مدى ثلاثة أيام، بورشة تكوينية مفتوحة لفائدة مسرحيي وشباب المنطقة، تناولت موضوع “السينوغرافيا وتقنيات الديكور المسرحي”، وذلك ضمن محور تطوير المهارات.

الورشة، التي أشرف على تأطيرها المخرج المغربي محمد حلوي، استهلها سالم بلال، المدير الفني لبرنامج تطوين الفرق المسرحية بمدينة الداخلة، باستحضار حصيلة الموسم الفارط من البرنامج والورشات التكوينية، التي حرصت إدارته على استيفائها كامل شروط النجاح لترسيخ فعل مسرحي مندمج بأقصى جنوب المملكة، بالرغم من الصعوبات التي رافقت تنفيذ الموسم الأول من التوطين بالمدينة.

كما أشار سالم بلال إلى التصور العام لبرنامج التوطين، الذي تدعمه وزارة الثقافة للسنة الثانية، مشيدا بمجهودات العاملين معه في إخراج فقراته، والذين قدموا بدورهم ملخصا مصورا لمجمل الأنشطة التي عرفها الموسم الأول من برنامج التوطين، كما قدم للحاضرين نبذة فنية عن التجربة الطويلة للمخرج محمد حلوي، بصفته أحد الكفاءات الوطنية في قطاع الفنون الدرامية، وواحدا من الأسماء الكبيرة التي ستساهم في تأطير عدد من ورشات برنامج هذه السنة.

فيما بدأ الاستاذ المؤطر لورشة “السينوغرافيا وتقنيات الديكور المسرحي”، الفنان محمد حلوي، بجرد لأهم النظريات والتطبيقات المتداولة في إنجاز الديكور المسرحي، على اختلاف المدارس والمذاهب المسرحية الوطنية والعالمية.

وفي الشق التطبيقي للورشة، قام المشاركون بتصميم مجموعة من المجسمات الممكن تحويلها الى ديكور، يختلف في المقاسات ومواد التكوين، قصد استخدامها ضمن سينوغرافيا متخيلة لعروض مسرحية من إنجاز المشاركين.

وفي ختام الورشة الأولى للديكور المسرحي، أكد الأستاذ المؤطر على أهمية اختيار الديكور، وضرورة تفادي المجانية ومراعاة الجماليات البصرية وانسجام الديكور مع باقي المكونات الأساسية للسينوغرافيا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.