“تيميراز” في نسخته التاسعة بعاصمة الفضة تيزينت

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 7:31 مساءً
“تيميراز” في نسخته التاسعة بعاصمة الفضة تيزينت
جريدة الطريق – أكادير

تحتضن مدينة تيزنيت، في الفترة الممتدة ما بين 13 و23 يوليوز، فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان الفضة، الذي تنظمه جمعية “تيميزار” تحت شعار “الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية”.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن المهرجان، المنظم بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وجهة سوس ماسة، والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت، وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة، يهدف إلى تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، التي تعتبر موروثا تاريخيا وحضاريا، ورمزا لقيم الجمالية والإبداع بالمنطقة، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم معرض لمجوهرات الفضة وباقي الحرف اليدوية التي تزخر بها المدينة، وإحياء سهرات غنائية، وعروض في الفروسية التقليدية، وعرض للأزياء والحلي المحلية، إضافة إلى تنظيم ندوة فكرية في موضوع “الصياغة الفضية ودور المتاحف الجماعية في التنمية المستدامة”.

وبموازاة ذلك، سيتم تنظيم معرض للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية بساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله، يضم 50 رواقا مخصصة لمعروضات خزفية وزرابي، ومصنوعات جلدية.

ومن أبرز نجوم الغناء الذين سينشطون دورة هذه السنة، لطيفة رأفت، وسعيدة شرف، ودنيا باطمة، وعصام كمال، والحاج عبد المغيث، والشاب يونس وشفين، والرايس الحسين باعمران، وعدد من المجموعات الغنائية الأمازيغية، من أبرزها مجموعة أيت ماتن، وأرشاش (أكرم)، وإزنزارن تيزنيت، وإمزالن، وتودرت.

وأضاف البلاغ أن مهرجان “تيميزار”  يهدف إلأى تكريس مدينة تيزنيت كعاصمة لصياغة الفضة بالمغرب، والتي تتميز عن باقي المدن بصناعة الحلي بأشكالها التقليدية وبتجلياتها الثقافية العميقة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.