80 ألف نخلة خسائر واحات طاطا من الحرائق.. والائتلاف المغربي للعدالة المناخية يطالب بفتح تحقيق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 يوليو 2018 - 6:53 مساءً
80 ألف نخلة خسائر واحات طاطا من الحرائق.. والائتلاف المغربي للعدالة المناخية يطالب بفتح تحقيق
جريدة الطريق – أكادير

قدر حجم الخسائر التي لحقت بواحات إقليم طاطا، إثر الحريق المهول الذي أصابها نهاية الأسبوع الماضي، بما يزيد عن 80 ألف نخلة، خاصة على مستوى جماعة تمنارت.

وفي هذا السياق، دعا الائتلاف المغربي للعدالة المناخية، السلطات المحلية إلى تشكيل لجنة ينخرط فيها الجميع تعمل على تقديم برنامج عمل لحماية واحات طاطا.

وجاء في بيان للائتلاف المغربي أن “هذه الفاجعة البيئية باتت تتكرر كل سنة، الشيء الذي يجعل الساكنة تطرح السؤال عن أسبابها وعن الحلول التي تقدم من أجل الحد منها”، معلنا “التضامن المطلق مع الساكنة المتضررة من هذه الحرائق، التي همت إرثا طبيعيا يستحق العناية والحماية من طرف جميع المتدخلين، لأنه يشكل رأسمالا ماديا ورمزيا بالمنطقة”.

وطالب الائتلاف، في البيان ذاته، بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية من طرف السلطات العمومية لتفادي مثل هذه الخسائر مستقبلا، وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق والتعجيل بغرس أشجار النخيل في المنطقة لتعويض الخسائر.

وكانت مصادر متطابقة قد ذكرت أن الحريق المهول أتى بالكامل على واحة “تالمازيغ”، على مساحة 12 هكتارا، مخلفا تدمير 24 ألف نخلة، فيما شهدت واحة “أكرض” احتراق 40 ألف هكتار، و45 ألف نخلة، بحسب التقديرات الأولية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.