مواجهات دامية بالعصي والأحجار والسكاكين بين رعاة رحل وسكان إدا وكنضيف

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 9:26 مساءً
مواجهات دامية بالعصي والأحجار والسكاكين بين رعاة رحل وسكان إدا وكنضيف
جريدة الطريق – أكادير

اندلعت مواجهات عنيفة، منذ ثلاثة أيام، بين مجموعة من الرعاة الرحل وساكنة دوار “إخالدن”، الواقع تحت النفوذ الترابي لجماعة “ادا وكنظيف”، استعملت فيها العصي والحجارة والسكاكين، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح متفاوتة الخطورة.

وأكدت مصادر محلية، أن المناوشات، التي بدأت منذ ثلاثة أيام، بين الرعاة الرحل والساكنة المحلية، جاءت على إثر اجتياح جحافل من الماشية والإبل للمنطقة، وإلحاقها لخسائر مادية كبيرة بممتلكات ومحاصيل السكان.

وأضافت ذات المصادر، أنه مع استمرار الرعاة في استباحة أملاك الساكنة من محاصيل زراعية وأشجار الأركان انتفض أهالي إخالدن لوقف زحف الرعاة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين الجانبين، استعملت فيها الحجارة والعصي والأسلحة البيضاء، وخلفت سقوط عدد من الجرحى والمصابين، خاصة من جانب الساكنة، وصفت إصابات بعضهم بالخطيرة.

واستنفر الحادث مختلف السلطات المحلية ورجال الدرك الملكي والوقاية المدنية، الذين هرعوا لعين المكان، وتم فض النزاع بين الطرفين، ليجري نقل المصابين صوب المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، في الوقت الذي فتح فيه تحقيق لمعرفة حيثيات وملابسات وقوع الحادث.

هذا، وعلى خلفية الحادث ينتظر أن تنظم مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة اشتوكة أيت باها، للتنديد بهذه الاعتداءات المستمرة على السكان، والمطالبة بوقف اجتياح الرعاة الرحل لممتلكات ومحاصيل أهالي الجبال والإسراع بإيجاد حلول آنية ومستعجلة لهذه الظاهرة التي تؤرق بال الساكنة، تجنبا لتأجيج الأوضاع بعدد من القرى والمناطق المتضررة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.