هل ستلاحق تهمة “خيانة الوطن” الرافضين للالتحاق بالتجنيد الإجباري؟

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 31 أغسطس 2018 - 4:05 مساءً
هل ستلاحق تهمة “خيانة الوطن” الرافضين للالتحاق بالتجنيد الإجباري؟
جريدة الطريق – أكادير

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، “فايسبوك”، نموذج استدعاء للالتحاق بالتجنيد الإجباري، يحمل ملحوظة بكون من يرفض الحضور بعد توصله بالاستدعاء، سيجد نفسه أمام القضاء لمحاكمته بخيانة الوطن.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية بالمغرب، الذي صادق عليه المجلس الوزاري، والذي ينتظر مصادقة البرلمان عليه قبل دخوله حيز التنفيذ، ينص على أن الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين تستدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، ويمتنعون عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، يعاقبون بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.

وهكذا، وبموجب المادة 4 من القانون المذكور، فإن مدة أداء الخدمة العسكرية هي 12 شهرا، وسن الخضوع لها من 19 إلى غاية 25 سنة.

كما يتحدث القانون عن منح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، خاصة العجز البدني أو الصحي، الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.

و يستثنى من الخدمة العسكرية، أيضا، المواطنون المتزوجون أو المتحملون لأبناء أو متكلفون بهم، أما المعفيون بشكل مؤقت خلال شغلهم لمهامهم، فهم أعضاء الحكومة والبرلمان، وبعض موظفي الدولة والجماعات الترابية، وموظفو بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، التي تستوجب المصلحة العامة استمرارهم في مهامهم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.