مدرسة “البريوات” و”البغرير” و”الغريبة”.. جديد برامج التعليم للأجيال الصاعدة ! (بالصور)

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 3:26 مساءً
مدرسة “البريوات” و”البغرير” و”الغريبة”.. جديد برامج التعليم للأجيال الصاعدة ! (بالصور)
جريدة الطريق – أكادير

تداول مجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لصفحات من المقررات الدراسية الجديدة للتعليم الأولي بالمغرب، تضمنت ما يمكن اعتباره “فضيحة تربوية”، حيث احتوى كتاب التعليم الأولي للغة العربية عبارات وكلمات بالدارجة المغربية، مثل “البغرير” و”البريوات”.. إضافة إلى نشيد مشهور للأطفال بالعامية (واحد جوج ثلاثة.. بّا مشا لسباتة) في كتاب مدرسي باللغة الفرنسية..!

وعبر هؤلاء النشطاء عن انتقاداتهم الشديدة لما احتوت عليه هذه الكتب المدرسية من “تفاهات”، حيث كتب أحد المدونين على صفحته “لا نريدها مدرسة للبغرير والغريبة والبريوات.. نريد أن نحس أنها فعلا مدرسة للتكوين الجاد والمعرفة والأخلاق الحميدة”، وتساءل آخر “هل بهذه الكتب سيتم إصلاح قطاع التعليم الذي أوصى به الملك في خطابه الأخير؟”.

وفي تعليقها عن هذه الانتقادات، اعتبرت وزارة التربية الوطنية أن إدراج العامية في كتاب المدرسي “تمليه التوجيهات التربوية والمنهاج الخاص بالتعليم الأولي”.

كما اعتبر مدير البرامج التعليمية والمدرسية في وزارة التربية الوطنية، أن السبب وراء سماح الوزارة للمؤلفين بإدراج العامية، هو أنها “لا تريد خلق قطيعة عند التلميذ بين لغته الأم واللغة العالمة التي سيتعلم بها، وبين الرصيد اللغوي الذي قدِم به من الأسرة والآخر الذي سيكتسبه في المدرسة”.

هذا، ويشار إلى أن كتاب اللغة العربية المحتوي على عبارات بالعامية، يحمل اسم “مرشدي في اللغة العربية”، وهو موجه إلى تلاميذ السنة الثانية من السلك الابتدائي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.