يابانيون باشتوكة أيت باها لفك العزلة عن الدواوير النائية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 سبتمبر 2018 - 7:31 مساءً
يابانيون باشتوكة أيت باها لفك العزلة عن الدواوير النائية
جريدة الطريق – أكادير

قام سفير اليابان بالمغرب، يوم أمس الأربعاء 5 شتنبر، بالإشراف على تدشين مشروعين اجتماعيين بالدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة أيت باها، جرى إنجازهما بفضل هبة يابانية، في إطار شراكة بين الجمعيات المحلية والجماعات الترابية وسفارة اليابان بالمغرب.

فقد شهدت جماعة ”سيدي عبد الله البوشواري”، يوم أمس، تدشين مسلك طرقي يمتد على طول 2.7 كلم في دوار ”أفود”، ويربط بين عدة تجمعات سكنية تقع في منطقة جبلية، يصل مجموع ساكنتها حوالي 2500 نسمة.

ووفق بلاغ للسفارة اليابانية في الرباط، فإن هذا المشروع، الذي أنجز لفائدة جمعية ”إمازالن الخير للتنمية”، سيمكن من فك العزلة وتحسين شروط العيش لفائدة الساكنة المحلية، حيث سيتيح هذا المسلك الطرقي تيسير عملية الولوج إلى مختلف الخدمات الضرورية للحياة اليومية للسكان، وفي مقدمتها الخدمات الصحية والتعليم، فضلا عن المساهمة في تنمية وتطوير عدد من الأنشطة المحلية المدرة للدخل.

وأضاف نفس المصدر، أن المشروع الثاني الذي أنجز لفائدة ”جمعية إلكميس للتنمية والتعاون” يهم تمكين دوار ”إلكميس”، التابع لجماعة ”تاركا ن توشكا”، من نظام للتزود بالماء الصالح للشرب، مما سيضمن التزود بهذه المادة الحيوية لفائدة 1400 نسمة من ساكنة هذا الدوار، والتجمعات السكانية المجاورة.

وأوضح نفس المصدر، أن المشروع الخاص بتهيئة المسلك الطرقي لدوار ”أفود” كلف غلافا ماليا بقيمة تصل حوالي 770 ألف درهم، بينما رصد مبلغ مالي بقيمة تناهز حوالي 768 ألف درهم لتمويل المشروع الخاص بتزويد ساكنة دوار ”إلكميس” بالماء الشروب.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.