تصعيد جديد..4 أيام كل أسبوع من الشلل تضرب مكتب الحبوب والقطاني

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 6:41 مساءً
تصعيد جديد..4 أيام كل أسبوع من الشلل تضرب مكتب الحبوب والقطاني
جريدة الطريق

في خطوة تصعيدية غير مسبوقة، قرر المكتب النقابي لمستخدمات و مستخدمي المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للفلاحة و التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مواصلة معركته الاحتجاجية خلال شهر أكتوبر الجاري، للمطالبة بتفعيل توصية للمجلس الاداري لمكتب الحبوب، المنعقد يومه 21 دجنبر 2016، و التي تنص على الرفع من نسب مساهمة الشغيلة و الادارة في الصندوق الوطني المهني للتقاعد حسب قاعدة الثلث للأولى و الثلثين للثانية عوض قاعدة النصف لكل طرف و السارية المفعول حاليا.

   ووفي هذا السياق، قرر المكتب ذاته، خوض الإضراب، مع الالتحاق بمقرات العمل، بوتيرة أربعة أيام في الأسبوع طيلة شهر أكتوبر 2018، وهو البرنامج النضالي الذي يتزامن مع عملية إحصاء كميات القمح اللين المتوفرة بتاريخ 16 أكتوبر 2018 في مخازن المتدخلين في سلسلة الحبوب و خاصة كميات القمح اللين المحلي التي تم جمعها من طرف تجار الحبوب والذين سيستفيدون من المنحة المحددة في 10 دراهم للقنطار كما تنص على ذلك دورية المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني المتعلقة بتسويق الحبوب و القطاني للموسم الجاري.

    ومن المرتقب أن تنعكس أيام الإضراب مستقبلا على عمليات استيراد الحبوب و القطاني و هو ما يستدعي من جميع الأطراف المعنية أن تأخد احتجاج الشغيلة و مطلبها الاجتماعي بالجدية الازمة.

   ووفقا لمصدر نقابي، فإن هذا التصعيد، يأتي على خلفية عدم الاستجابة الفعلية لهذا المطلب، حيث تستمر شغيلة مكتب الحبوب في التعبير عن استنكارها و احتجاجها من أجل وقف نزيف المتضررين بالمنظومة الحالية للتقاعد التي تعتبر غير منصفة لجميع المستخدمين والذين لن يحصلوا في أحسن الظروف حتى على 60 في المائة من أخر أجر لهم، علما ان مؤسستهم لا تتوفر على تقاعد إجباري على غرار المؤسسات المشابهة، بل فقط على تقاعد تكميلي وهو ما يفسر هزالة المعاش عند التقاعد.

    واستنكر المصدر ذاته، لجوء إدارة المؤسسة إلى أساليب ” التهديد والوعيد في حق المستخدمين الذين يعيشون الترهيب بفعل تخوفهم من الاقتطاعات على مستوى أجورهم، على خلفية الإضراب الذي يخوضونه منذ عدة أشهر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.