تفاصيل المذكرة حول دورية الأحكام الجبائية لقانون المالية 2019 في فيديو

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 يناير 2019 - 11:05 مساءً
تفاصيل المذكرة حول دورية الأحكام الجبائية لقانون المالية 2019 في فيديو
جريدة الطريق – أكادير

تحسن الذي عرفته المؤشرات الاقتصادية الأخيرة وفي مقدمتها تسجيل نسبة نمو ب 8ر2 في الثلاثي الثاني من العام الجاري سينعكس على مشروع قانون المالية الجديد كما نصة المذكرة على إحداث المساهمة الاجتماعية، التي ستطبق بين سنتي 2019 و2020، وهي ضريبة جديدة على الشركات قررت الحكومة أن تستثني منها الشركات التي تزاول أنشطتها داخل المناطق الحرة للتصدير، وكذلك شركات الخدمات المكتسبة لصفة القطب المالي للدار البيضاء.

حمل مجموعة من الالغاءات للديون، ومنها تلك الممنوحة للمقاولين الشباب من طرف الدولة المتعلقة بصندوق النهوض بتشغيل الشباب، والديون المستحقة للدولة التي تساوي أو تقل عن مبلغ 50 ألف درهم 

     وشهدة المدكرة حذف المزيد من الصناديق السوداء التي يعرفها القانون بأنها حسابات خصوصية، ومنها صندوق محاربة الجفاف، بالإضافة إلى حساب خصوصي لمساندة بعض الراغبين في إنجاز مشاريع، وصندوق خاص بتحسين عملية تزويد السكان القرويين بالماء الصالح للشرب.

    وبخصوص المناصب المالية التي حددتها المدكرة في 25 ألفا و458، فقد احتلت فيها إدارة الدفاع المرتبة الأولى بما مجموعه 9 آلاف منصب، متبوعة بوزارة الداخلية بـ 8100 منصب، ثم الصحة بـ 4 آلاف منصب مالي.

   ومن جملة المداخيل العادية لميزانية الدولة المغربية التي بلغت 253 مليار درهم، جنت المملكة من المداخيل الضريبة ما مجموعه 228 مليار درهم، فيما المداخيل غير الضريبة بلغت 24 مليار درهم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.