مرسوم جديد يوفر التغطية الصحية لـ 5 ملايين من أصحاب المهن الحرة بالمغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:00 مساءً
مرسوم جديد يوفر التغطية الصحية لـ 5 ملايين من أصحاب المهن الحرة بالمغرب
 جريدة الطريق – أكادير

صدرت مراسيم التغطية الصحية بالجريدة الرسمية عدد 6745، بتاريخ 21 يناير 2019، والتي تسمح بتوفير التغطية الصحية وضمان التقاعد لشريحة واسعة من المجتمع المغربي، تقدر بـ5 ملايين ينشطون في المهن الحرة. وتحدد المراسيم كيفية الاستفادة من التغطية الاجتماعية على غرار نظيراتها المأجورة وتلك العاملة في القطاع الخاص وذلك بتحديد نفس نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المطبق على أجراء القطاع الخاص والمدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتطبيقه على فئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، كما يهدف إلى تحديد البيانات والمعلومات وكيفيات موافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بها من طرف الهيئات والسلطات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية. وتحدد المراسيم كذلك، نسبة مساهمة المعنيين عبر الاشتراكات الواجب أداؤها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

     بالإضافة إلى تحديد الفئات المخول لها الانخراط والاستفادة من نظام المعاشات والتأمين الصحي الإجباري، كذا طريقة صرف معاشهم. قد تم تحديد ثلاث فئات يمكنها الاستفادة من التأمين الصحي والتقاعد، وهي المهنيون، وهم الأشخاص الذاتيون الذين يمارسون مهنة حرة، أما الفئة الثانية، فهم العمال المستقلون. ويندرج ضمن الأشخاص الذاتيين الذين يمارسون نشاطاً تجارياً، والأشخاص الذاتيين الذين يمارسون نشاطاً فلاحياً، والأشخاص الذاتيين أصحاب الاستغلاليات الفلاحية والغابوية والمرافق التابعة لها، والعاملون غير الأجراء بقطاع النقل الطرقي، الحاملون لبطاقة السائق المهني وفقاً لأحكام القانون رقم 52.03 بمثابة مدونة السير على طرق والنصوص المتخذة لتطبيقه.

    وبالنسبة للفئة الثالثة المعنية بمشروع المرسوم، فهي، الأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطاً خاصا. ويندرج ضمنهم، المقاولون الذاتيون حسب مدلول القانون 114.13 المتعلق بالمقاول الذاتي، والأشخاص الآخرون غير الأجراء، الذين يمارسون لحسابهم الخاص نشاطاً مدراً للدخل، كيفما كان نوع هذا النشاط أو الدخل، سواء يتوفرون على محل لمزاولة نشاطهم أو لا يتوفرون عليه. وعن المعلومات التي تخص المنخرط، حدد مشروع المرسوم الجهات المخولة بجمعها وموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بها، في الهيئات والسلطات الحكومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وذلك بشكل دوري أو كلما طلب الصندوق ذلك.

    وتشمل هذه المعلومات حول المنخرط، الاسم الشخصي والعائلي ورقم التسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حالة توفره ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكتروني وتاريخ الولادة والعنوان الشخصي والعنوان المهني إذا وجد والصنف أو الصنف الفرعي الذي ينتمي إليه المعني بالأمر وتاريخ بداية النشاط أو المهنة والوضعية المهنية للمعني بالأمر (التوقف، التشطيب، الوفاة).

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.