ثانوية حمان الفطواكي بالدشيرة الجهادية تحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة 2969 تحت شعار”لنحتفل بالتنوع المغربي”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 6:05 مساءً
ثانوية حمان الفطواكي بالدشيرة الجهادية تحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة 2969 تحت شعار”لنحتفل بالتنوع المغربي”
 جريدة الطريق – أكادير

تخليدا لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال في 11 يناير من كل سنة, واحتفالا  بالسنة الامازيغية الجديدة “ايض يناير ” 2969 , وتزامنا مع نهاية الأسدس الأول من الموسم الدراسي 2018/2019 , نظمت ثانوية حمان الفطواكي التأهيلية بالدشيرة الجهادية وبتنسيق مع نادي النزاهة والشفافية للثانوية و الذي يؤطره الأستاذ عمر ايت به يوم الخميس 17 يناير2019  نشاطا بيئيا وثقافيا متميزا وحفلا  فنيا بنغمات وإيقاعات  مغربية امازيغية – صحراوية وكان هذا الحفل  في تنظيمه و تهييئه  من  إخراج إبداعي تلاميذي حيث برزت في هذا الحفل المواهب والطاقات الإبداعية أبانت عن ذوق فني وجمالي رفيع .

وحضر هذا الاحتفال عدد كبير من ضيوف وزوار المؤسسة خصوصا من الآباء والأمهات وأولياء أمور التلاميذ ,

افتتح هذا الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم , وبعده تم ترديد النشيد الوطني بشكل جماعي وحماسي , ثم ألقيت كلمات بالمناسبة منها : –

-كلمة رئيس المؤسسة الذي اعتبر هذا اليوم استثناء في سجل الاحتفالات والانشطة التي نظمتها الثانوية وتنظمها كل سنة , فالتحام الذكرى الوطنية 11 يناير مع حلول السنة الامازيغية الجديدة ومع نهاية الدورة الأولى من الموسم الدراسي…كل ذالك  حفز التلاميذ والتلميذات فاظهروا طاقاتهم و ميولا تهم , ومواطنتهم وسلوكهم البيئي الرفيع بعدما نجحوا في تغيير المعالم البيئية للمؤسسة , فزينوا فضاءاتها بألوان زاهية , وهذا ما يساعد في ما تنمية قدراتهم ومواقفهم حتى يصبحوا قادرين على العمل البيئي الميداني ويتبنوا سلوكات ميدانية ليكونوا  مواطنين  مسؤولين  وفاعلين  تجاه البيئة .

أما الاحتفال بالسنة الامازيغية فرأى فيه رئيس المؤسسة لحظة خاصة للمصالحة مع ذواتنا وثقافتنا وتاريخنا , ومناسبة لصيانة ذاكرتنا  الجماعية واعترافا بأمجاد وبطولات أجدادنا .

ثم تلتها بعد ذالك كلمة الأستاذ عمر ايت بيه باسم نادي الشافية والنزاهة وهو الذي اعتبر الاهتمام بالانشطة الثقافية والفنية والبيئية على صعيد المؤسسة مجالا خصبا يساهم في إبراز المواهب والطاقات وإبداعات التلاميذ , وتنمية الحس الفني والجمالي لديهم . كما أن هذه الأنشطة تساهم في ترسيخ السلوك السوي لديهم قصد إعدادهم للمواطنة المسؤولة .

وتضمن هذا الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة العديد من الأروقة , وهي كلها من تنظيم وبتاطير من تلميذات وتلاميذ الثانوية من قبيل :

رواق الأكلات الامازيغية :وتميز بتنوع أطباقه وخصوصا الطباق التي تقدم ليلة رأس السنة الامازيغية : (تاكلا يناير )-(لبسيس أوركان)-(اغروم اوفالون)…و تكفل أعضاء النادي بتهييئها وعرضها وتقديمها للجميع تلاميذا وزوارا.

رواق الزى و الأثاث الامازيغي :واحتوى العديد من الألبسة و الأثاث والآلات الموسيقية الامازيغية .

رواق سبورة الشفافية وضم مقتطفات من مقالات ومساهمات تلاميذ ية   عن التراث والثقافة الامازيغية : الأرض والإنسان .

بعد إلقاء الكلمات وزيارة الأروقة والاطلاع على معروضاتها , انطلق الحفل الموسيقي على نغمات من الطرب والموسيقى المغربية الامازيغية والعربية والصحراوية مما أعطى لهذا الحفل طابعا فنيا بهيجا حرك مشاعر الجميع لينتهي في الأخير بتقديم الأكلات المعروضة لكل الحاضرين وزوار المؤسسة و تأكد  للجميع أن مثل هذه الأنشطة تساهم في الإشعاع وفي تعزيز قيم المواطنة وحماية الموروث الثقافي المشترك وفي تنمية سمة القيادة لدى التلاميذ .

و أعطي الوعد على تكرار مثل هذه الأنشطة لما لها من دور في إظهار طاقات التلاميذ وميولا تهم ومواهبهم و إشباع حاجاتهم .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.