بالرباط.. هذه تفاصيل برنامج زيارة مَلكي إسبانيا للمغرب 

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 فبراير 2019 - 7:33 مساءً
بالرباط.. هذه تفاصيل برنامج زيارة مَلكي إسبانيا للمغرب 
جريدة الطريق – أكادير

تقدم للسلام على عاهلي إسبانيا مدير الكتابة الخاصة للملك، والحاجب الملكي، والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، ومدير البلاط الملكي، وبعض أعضاء الديوان الملكي، وعميد السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بالرباط، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والمدير العام للأمن الوطني، المدير العام لمراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات ووالي جهة الرباطسلاالقنيطرة، وممثلو الهيئات المنتخبة والسلطات المدنية والعسكرية للولاية. بعد ذلك، تقدم للسلام على الملك محمد السادس أعضاء الوفد الرسمي المرافق للملكضونفيليبي السادس والملكةضونياليتيثيا، والذي يتألف، على الخصوص، من خوسيب بوريل إي فونتيليس وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، وفيرناندو غرانديمارلاسكا غوميث وزير الداخلية، وماريا رييس ماروتو إيليرا وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة، ولويس بلاناس بوتشاديس وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية، وخوسي غوييرا كابريرا وزير الثقافة والرياضة، وخايمي ألفونسين ألفونسو رئيس البلاط الملكي. كما تقدم للسلام على الملك محمد السادس سفير المملكة الإسبانية بالرباط ريكاردو دييث هوشلايتنر رودريغيث، وكذا أعضاء التمثيلية الديبلوماسية. بعد ذلك، تقدم للسلام على عاهلي إسبانيا أعضاء بعثة الشرف التي تضم على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وكاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار، والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، وسفيرة المملكة المغربية بإسبانيا كريمة بنيعيش.

https://al3omk.com/383596.html

كما حل عاهلا مملكة إسبانيا، الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونا” ليتيثيا، عشية اليوم الأربعاء بالرباط، في زيارة رسمية للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس،. ولدى وصولهما إلى مطار الرباط -سلا، وجد الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونا” ليتيثيا، في استقبالهما الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم. ويرافق العاهلان الإسبانيان خلال هذه الزيارة الرسمية، وفد هام يتكون من وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون جوزيب بوريل، ووزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، ووزيرة الصناعة والتجارة والسياحة رييس ماروتو، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية لويس بلاناس، ووزير الثقافة والرياضة خوسي غيراو .

https://al3omk.com/383640.html

     وتعد إسبانيا،  أول شريك تجاري بالمغرب للسنة السادسة على التوالي برقم معاملات وصل لـ14 مليون اورو”، وهذه الدينامية تم تعزيزها في قطاعات متنوعة منها الصناعة والطاقة وغيرها من المجالات بالإضافة إلى تواجد ميناء طنجة المتوسط. وكان مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي، قد نشر نهاية يناير الماضي، معطيات تفيد أن إسبانيا تعد أول زبون للمغرب، إذ سجلت ما نسبته 41,6 في المائة من إجمالي الواردات من المملكة، فيما تحتل فرنسا الرتبة الثانية بنسبة 28,6 في المائة من إجمالي الواردات، تليها إيطاليا بـ6,3 في المائة والمملكة المتحدة بـ4,8 في المائة وألمانيا بـ4,4 في المائة. ووفق المعطيات ذاتها، تستورد إسبانيا من المغرب بشكل أساسي، المعدات الكهربائية بـ28 في المائة والملابس للرجال والنساء بـ22,9 في المائة، والرخويات والقشريات بـ8,3 في المائة. وحسب المصدر ذاته، تعد إسبانيا المزود الرئيسي للمغرب بنسبة 35,6 في المائة من إجمالي صادرات المجموعة الأوروبية، متبوعة بفرنسا بـ19,2 في المائة، وألمانيا بـ8,9 في المائة، وإيطاليا بـ8,7 في المائة، وهولندا بـ4,5 في المائة. وحققت صادرات المغرب نحو إسبانيا ارتفعا بـ 5,4 في المائة خلال الـ11 شهرا من 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، فيما سجلت نظيرتها نحو الاتحاد الأوروبي تقدما نسبته 6,5 في المائة، فيما سجلت الواردات المغربية من البضائع الإسبانية ارتفاعا بنسبة 2,6 في المائة كمعدل سنوي، في حين ارتفعت البضائع المستوردة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي بـ 4,4 في المائة خلال نفس الفترة، وذلك حسب ما أفاد به مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.