بواخر الصيد الأوروبية تترقب قرار المغرب من أجل العودة إلى مياه المملكة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 1:43 مساءً
بواخر الصيد الأوروبية تترقب قرار المغرب من أجل العودة إلى مياه المملكة
جريدة الطريق – أكادير

يترقب الأوروبيون مصادقة المغرب على تجديد اتفاق الصيد، من أجل عودة بواخرهم إلى مياه المملكة، بعد توقف استمر منذ شهر يوليوز الماضي، إثر انتهاء سريان الاتفاق السابق.

   واستكمل الأوروبيون تكريس اتفاق الصيد البحري، بعد مصادقة مجلس الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين الماضي، على القرار الخاص بالتوقيع على الاتفاق وبروتوكول تطبيقه، وتبادل الرسائل الخاصة به، بعدما صوت البرلمان الأوروبي عليه في منتصف فبراير المنصرم.

     هذا، وأوضحت مصادر إعلامية أنه كي تعود البواخر الأوروبية إلى نشاطها السابق في المياه المغربية، يفترض المصادقة على الاتفاق من قبل المجلس الحكومي المغربي وإقراره في البرلمان، قبل نشره في الجريدة الرسمية.

    ويحدد الاتفاق الجديد شروط عودة بواخر الصيد البحري الأوروبية إلى المياه المغربية، إذ تقرر شموله للصحراء، ما اعتبره المغرب انتصارا سياسياً في مواجهة البوليساريو.

   وصوت البرلمان الأوروبي على الاتفاق، بعدما ثبتت استفادة سكان الصحراء منه، وخاصة على مستوى التشغيل والاستثمار، وكذا أثره على تطور قطاعي الصيد البحري والصناعات البحرية.

    ويقضي اتفاق الصيد البحري الجديد بعودة 128 باخرة إلى المياه المغربية، مقابل 126 باخرة في الاتفاق السابق، 90 في المائة منها بواخر إسبانية، ويرتقب أن يحول الاتحاد الأوروبي للمغرب، مقابل الصيد في مياهه 52.2 مليون يورو سنويا، بدلا من نحو 40 مليون يورو في الاتفاق السابق.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.