انزكان: “أساتذة الكونطرا” يواجهون قوات الأمن بـ”البالونات” (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 3:17 مساءً
انزكان: “أساتذة الكونطرا” يواجهون قوات الأمن بـ”البالونات” (فيديو)
جريدة الطريق – أكادير

حصار القوات العمومية “الأساتذة المتعاقدون” أو من أصبحوا يعرفون بـ”الأساتذة أطر الأكاديميات” يوم الجمعة 15 مارس الجاري بمدينة إنزكان أيت ملول، في إطار تنزيل “الأشكال النضالية” التي سطرتها تنسيقية “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، حيث (جابت) قلب مدينتي إنزكان والدشيرة الجهادية بـ”البالونات البيضاء” تعبيرا منهم على ما أسموه “سلمية معركتنا التي يتم مجابهتها بالقمع”.

   وقد شارك فيها بالإضافة التنسيقيتين الجهويتين لكلميم واد نون وسوس ماسة، الأساتذة المتدربون بمراكز التربية والتكوين الجهوية فوج 2019؛ بكل من أكادير، إنزكان أيت ملول، اشتوكة أيت بها وتارودانت، الذين قاطعوا التكوينات والتداريب الميدانية بغية “التضامن ودعم معركة أساتذة التعاقد”.

   كما ان المسيرة التي ندَّدت بما وصفته عضوة المجلس الوطني للتنسيقية، نزهة المجدي، بـ “القمع الهمجي والوحشي الذي طال الأساتذة على مستوى مديرية بوجدور، يوم الخميس المنصرم”، جدًدت رفضها المطلق لتوظيف الأساتذة من خلال مبدأ التعاقد، كما طالبت “مسيرة الأقطاب” بإدماج جميع الأفواج في سلك الوظيفة العمومية، والمساواة بينهم وبين الأساتذة الممارسين داخل الأقسام، من خلال قانون وحيد لكل المنتسبين لأسرة التعليم.

   وتردد المتظاهرون فى شعاراتهم الشعب يريد إسقاط التعاقد”، “لا لا ثم لا .. للتعاقد المهزلة”، شعارات من بين العشرات من الشعارات التي صدحت بها حناجر “أساتذة المستقبل” بجهتي كلميم واد نون وسوس ماسة، خلال المسيرة التي طوقتها القوات العمومية من كل الجوانب، والتي عزم من خلالها “أساتذة الكونطرا” على الإستمرار في برامجهم الإحتجاجية التصعيدية في الأسابيع المقبلة، إلى حين إيجاد حل نهائي، مؤكدين أن “العودة للبطالة أهون من العودة للأقسام بدون تحقيق الإدماج”، وفق تصريحات الجريدة.

    وتأتي هذه المسيرة، بعد يومين من المصادقة بالإجماع على مراجعة النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة، خلال أشغال الدورة الإستثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، المنعقدة يوم الأربعاء 14 مارس الجاري بمقر ولاية جهة سوس ماسة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.