القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 مارس 2019 - 7:04 مساءً
القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية
جريدة الطريق اكادير

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة نظمت القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية يوم السبت بشراكة ودعم من الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، ندوة تحت عنوان ” دور ومكانة المرأة المغربية في مدن الشمال الإسباني” لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ببيلباو.
   و قد عرف هذا اللقاء الذي ترأسته القنصل العام السيدة فتيحة الكموري ، بحضور و مشاركة العديد من الشخصيات الإسبانية أبرزها نائب رئيس حكومة لإقليم الباسك و أمييا ميرشان قاضية لدى محاكم الباسك، و بيكونة اباد رويس ممثلة النيابة العامة لإقليم كنتابريا و ألما هريرا بناديس المسؤولة عن مقاربة النوع لدى الأمن الإسباني والعديد من النساء المغربيات و الفاعلين الجمعويين و الكفاء ات المقيمة بجهة بيلباو.

    و تمحورت أشغال هذه الندوة حول النجاح الذي عرفته المرأة المغربية في المنطقة الشمالية لإسبانيا في عدة قطاعات كقطاع الأبناك و الهندسة الصناعية و مجال المحاماة وهذا بشهادة مجموعة من المتدخلات، هذا و قد أشادت بعضهن بالتحول الذي شهدته حقوق المرأة من خلال مدونة الأسرة و الحماية القانونية ونبذ كل أشكال التمييز و العنف و التي تكفلها التشريعات الوطنية للمرأة المغربية و كذا التحول الذي شهده المغرب من خلال إشراك المرأة في الحياة العامة و إشراكها في جميع مراكز القرار.
    كما تمييزت الفترة المسائية بحضور السيدة كريمة بنيعيش سفيرة صاحب الجلالة بمدريد و التي ترأست حفل تكريم عدد من النساء المغربيات بجهة الباسك من الجيل الأول كنمودج للمرأة الناجحة في بلدان الإستقبال، و في المجتمع الإسباني و كذا الأواصر القوية التي تجمعهم بوطنهم المغرب. و أختتم هذا اللقاء بسهرة فنية أطرتها مجموعة لمشاهب وقد عرفت حضورا قويا فاق 1280 مشارك من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.