هذه أهم مستجدات قانون نزع الملكية لأجل المنفعة العامة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 مارس 2019 - 2:44 مساءً
هذه أهم مستجدات قانون نزع الملكية لأجل المنفعة العامة
جريدة الطريق – أكادير

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في بلاغ لها، عن إنجاز مشروع تدوين وتبسيط مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامةّ، وذلك في إطار برنامج تحسين الخدمات الإدارية الأكثر تداولا وذات الوقع المباشر على حياة المواطنات والمواطنين، والذي يروم تدوين وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز شفافية المرفق العمومي.

في هذا الإطار، تم تشكيل لجنة مكونة من كل القطاعات ذات الصلة المباشرة بالمسطرة، تحت إشراف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك بغاية دراسة وتحليل مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة دراسة معمقة ودقيقة، واقتراح الحلول المناسبة لتجاوز كافة التعقيدات التي تعاني منها.

وقد أسفرت أشغال هذه اللجنة عن ثلاث مخرجات، يتمثل أولها في الدليل العملي لمسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة وفق القانون 81-7، الخاص بالإدارات العمومية التي يخول لها القانون حق نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، وقد تم الاعتماد في إعداده على منهجية دقيقة وعلى تصور علمي يجمع بين النص والرسوم التوضيحية لمختلف مراحل المسطرة.

أما المخرج الثاني فيتمثل في خدمة حصول المواطن على التعويض عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، وهو وثيقة تهدف إلى تحسيس وتعريف المواطن بمسطرة نزع الملكية، وبيان كيفية الحصول على التعويض في إطار المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وتنضاف إلى هذين المستجدين، مصفوفة الاقتراحات التبسيطية، وهي وثيقة تحدد مكامن تعقيد المسطرة وتقترح الحلول المناسبة لتجاوزها، وتتضمن مجموعة من المقترحات والإجراءات التبسيطية المفصلة تبعا لكل مراحل المسطرة، وكذا وسائل تنفيذها على أرض الواقع، وذلك بهدف تقليص آجال مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، والسعي نحو حصول المواطن على تعويضاته المستحقة والمعقولة في أقصر أجل ممكن.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.