سلطات تيزنيت مازالت ترفض تسليم الوصل النهائي لجمعية الانبعاث لمتقاعدي الأمن وأراملهم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 مارس 2019 - 5:51 مساءً
سلطات تيزنيت مازالت ترفض تسليم الوصل النهائي لجمعية الانبعاث لمتقاعدي الأمن وأراملهم
جريدة الطريق – أكادير

لا زالت سلطات مدينة تيزينت ترفض تمكين جمعية “الانبعاث لمتقاعدي الأمن وأراملهم”، فرع تزنيت، من الوصل النهائي للتأسيس، منذ شهر فبراير من سنة 2018، في مخالفة لمقتضيات الفصل 5 من القانون المتعلق بحق تأسيس الجمعيات.

وعلمت الجرائد من مصاردها أن رفض تسليم جمعية متقاعدي الأمن أراملهم بتيزنيت، لا زال متواصلا رغم المحاولات الكثيرة التي قام بها مكتب الجمعية، والتي باءت بالفشل، لتظل القضية تراوح مكانها منذ أكثر من سنة.

فعاليات حقوقية بالجهة، اعتبرت أن هذا المنع غير المعلل يعتبر شططا في استعمال السلطة، وأضافت أن مكتب الجمعية سبق أن تقدم بطلب تأسيس فرع بمدينة تزنيت، بتاريخ 24 فبراير 2018، إلى ممثل السلطة لإيداع الملف التأسيسي، غير أنه فوجئ برفض تسليمه الوصل المؤقت، رغم تردد أعضاء مكتب الجمعية عدة مرات على الإدارة للمطالبة بالوصل المؤقت، ثم الوصل النهائي بعد مرور أزيد من شهرين على إيداع الملف، غير أنه كل مرة يكون الرفض غير المعلل.

وأضافت نفس المصادر أن الجمعية، ورغم أن القانون يعتبرها مؤسسة بصفة قانونية بعد مرور ستين يوما على إيداع الملف، إلا أنها تحتاج الوصل النهائي للقيام بعدد من الإجراءات القانونية، وقرار السلطات برفض تسليمها الوصل النهائي، مخالف للمادة 5 من القانون المتعلق بتأسيس الجمعيات.

واعتبرت الفعاليات الحقوقية، أن القرار الضمني لسلطات تيزينت برفض تسليم الجمعية وصل التأسيس النهائي، شطط غير مبرر في استعمال السلطة، وأن الفصل 5 من قانون الالتزامات و العقود ينص على أنه يجب أن تقدم كل جمعية تصريحا إلى مقر السلطة الإدارية المحلية الكائن به مقر الجمعية، مباشرة أو بواسطة عون قضائي يسلم عنه وصل مؤقت مختوم في الحال، وتوجه السلطة المحلية المذكورة إلى النيابة العامة، بالمحكمة الابتدائية المختصة، نسخة من التصريح المذكور، وكذا نسخا من الوثائق المرفقة به، المشار إليها في الفقرة الثالثة بعده، وذلك قصد تمكينها من إبداء رأيها في الطلب عند الاقتضاء، وعند استيفاء التصريح للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة اللاحقة، يسلم الوصل النهائي وجوبا داخل أجل أقصاه ستين يوما، وفي حالة عدم تسليمه داخل هذا الأجل، جاز للجمعية أن تمارس نشاطها وفق الأهداف المسطرة في قوانينها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.