المعرض الجهوي للكتاب في نسخته الـ 12 يحتفي بالعمق الثقافي لمدينة إنزكان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 أبريل 2019 - 2:51 مساءً
المعرض الجهوي للكتاب في نسخته الـ 12 يحتفي بالعمق الثقافي لمدينة إنزكان
جرىدة الطرىق-اكادىر

ستكون مدينة إنزكان على موعد ثقافي مهم في الفترة الممتدة ما بين 23 و30 أبريل الجاري، والمتمثل في تنظيم المعرض الجهوي للكتاب والقراءة، الذي يلتئم تحت شعار “إنزكان: العمق الثقافي”.
وحسب بلغ للمديرية الجهوية للثقافة بأكادير، فإن المعرض يدخل في إطار استراتيجية وزارة الثقافة الرامية إلى النهوض بصناعة الكتاب والنشر ودعم الفاعلين في المجال على المستوى الوطني والمحلي، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أبريل).
وستحتضن فعاليات هذا المعرض في نسخته الـ 12، ساحة مقر جماعة مدينة إنزكان، بمشاركة عدد من المؤسسات العمومية والجمعيات الثقافية ودور النشر ومهنيي الكتاب على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.
ويعد المعرض الجهوي للكتاب والقراءة حدثا ثقافيا سنويا، ومناسبة للتواصل مع مختلف المتدخلين في مجال الكتاب والقراءة، سواء من خلال عرض جديد الإصدارات من مختلف المجالات والتخصصات، أو من خلال تقديم سلسلة من المحاضرات والندوات واللقاءات وتوقيع عدد من الإصدارات، بمشاركة شخصيات ثقافية بارزة، محلية ووطنية.
هذا، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الورشات في الكتابة والقراءة والرسم والتشكيل والخط والزخرفة، موجهة للشباب والناشئة، تشجيعا لهم على اكتساب مهارات القراءة وملكات الإبداع، في جو من المرح والترفيه الهادفين.
ويحتفي المعرض هذه السنة (2019) بمدينة إنزكان، استحضارا لعمقها الثقافي، ورغبة في المساهمة لتأسيس فعل ثقافي واعد بالمدينة وبالإقليم عامة.
وبالموازاة مع هذه الأنشطة المتنوعة، سيتم تنظيم معرض خاص بعرض المشاريع الثقافية والتربوية لبعض الجماعات والمؤسسات للتعريف بها، محاولة من المعرض الجهوي للكتاب والقراءة الانفتاح على آفاق جديدة تستهدف كافة الفئات المهتمة بالشأن الثقافي.
بالإضافة إلى تقديم عروض فنية في مجالات المسرح والموسيقى والشعر بأماكن متفرقة، لخلق جو ثقافي متنوع يساهم في نشيط الحركة الثقافية على الصعيدين المحلي والجهوي.
ويشار إلى أن المعرض تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة سوس ماسة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع المجلس الجماعي لإنزكان ومجلس عمالة إنزكان أيت ملول.

بقلم محمد ماجضوض

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.