لأول مرة منذ خمسين عاما.. الملك يأمر بإجراء انتخابات ممثلي اليهود المغاربة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 أبريل 2019 - 5:31 مساءً
لأول مرة منذ خمسين عاما.. الملك يأمر بإجراء انتخابات ممثلي اليهود المغاربة
حريدة الطريق – أكادير

أعلنت وزارة الداخلية عزم المغرب تنظيم انتخابات لاختيار ممثلين لليهود المغاربة، وهي انتخابات يعود آخر تاريخ لإجرائها منذ خمسين عاما.

وقال بيان الوزارة الداخلية، أمس الجمعة، إن الملك محمد السادس أعطى تعليماته لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، التي لم تجر منذ سنة 1969″.

وأفاد البيان أن الملك طالب وزير الداخلية بأن يحرص مستقبلا على ضمان احترام تجديد هذه الهيئات بشكل دوري، طبقا لمقتضيات القانون المنظم لها.

يشار إلى أن القانون المنظم لهذه الانتخابات، يعود إلى قرار إعادة تنظيم لجان الجماعات اليهودية الذي أصدره ملك البلاد في ماي 1945.

ويتزامن هذا الإعلان مع بدء يهود العالم مساء الجمعة الاحتفال بعيد الفصح الذي سيستمر لـ7 أيام ويعتبر من أهم أعياد الديانة اليهودية ويحيي ذكرى خروجهم من مصر الفرعونية.

وتعنى هذه اللجان بتدبير العلاقات بين اليهود المغاربة، والدفاع عن مصالحهم في عدد من المؤسسات الحكومية بالبلاد.

ولا توجد معطيات رسمية تخص الأقليات الدينية بالمغرب، إلا أن تقريراً سنوياً للخارجية الأمريكية لعام 2017 عن وضع الحريات الدينية في العالم، أكد أن أكثر من 99% من المغاربة مسلمون.

وذكر التقرير، وفقاً لأرقام الطائفة اليهودية، أن عدد اليهود في المغرب يتراوح ما بين 3 و4 آلاف يهودي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.