الأحرار يطالب باحتساب الضريبة على هامش الربح بدلا من رقم المعاملات

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:29 مساءً
الأحرار يطالب باحتساب الضريبة على هامش الربح بدلا من رقم المعاملات
جريدة الطريق-اكادير

طالب منصف بلخياط، القيادي بالتجمع الوطني للأحرار ورئيس جمعية تجار 2020، باحتساب الضريبة على هامش ربح التاجر بدلا من إحتسابها على أساس رقم المعاملات.

    وأبرز بلخياط، في مداخلة له في المنتدى المغربي للتجارة المنعقد بمدينة مراكش، أن المقاول الذاتي يخضع لضريبة تعادل ما بين 1 إلى 3 في المائة من رقم المعاملات، والحقيقة أن ذلك المقاول لا يحقق أرباحا تصل إلى 1 في المائة ومن هذا المنطق نقترح احتساب الضريبة على هامش الربح”.

    وأردف المسؤول الحزبي أن من يختار ممارسة نشاط تجاري من العاطلين عن العمل، يختار احتلال الملك العمومي بعربة لبيع الخضر أو الفواكه أو أشياء أخرى، وذلك لسبب بسيط يكمن في الضغط الضريبي المطبق على التاجر المهني، الأمر الذي يُولد قطاعاً غير مهيكلاً.

    وفي ذات السياق، دعا بدر الطاهري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، إلى إعفاء التاجر الصغير من الضريبة على بيع الأصل التجاري، وذلك تخفيفا لثقل العبء الضريبي”، معتبرا أن التجار يشتغلون أكثر من 40 سنة بمعدل ساعات يفوق أحيانا 16 ساعة في اليوم، ونطالبهم في الأخير بأداء الضريبة على الأصل في حالة أراد بيعه في آخر أيامه في المهنة، وهذا أمر غير معقول”.

     وطالب المتحدث بإعتبار ذلك تقاعداً من حق ذلك التاجر أي ينعم به، نظير خدماته، التي يقدمها ليس للمواطن فحسب وإنما للمجتمع ككل، لذلك لابد من التفكير في التوازنات الماكرو اقتصادية”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.