مندوبية التخطيط: ارتفاع مهم في أسعار الخضر والفواكه والأسماك

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 4:02 مساءً
مندوبية التخطيط: ارتفاع مهم في أسعار الخضر والفواكه والأسماك
جريدة الطريق-اكادير

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة جديدة عن ارتفاع مهم في أسعار بعض المواد الغذائية، وقالت المندوبية في مذكرتها الجديدة حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك: إن أسعار المواد الغذائية سجلت، ما بين شهري مارس، وأبريل الماضيين، ارتفاعا هم على الخصوص أسعار الخضر بـ4,9 في المائة، والفواكه بـ4,8 في المائة، والسمك وفواكه البحربـ2,2 في المائة، واللحوم بـ1,8 في المائة.

     وأرت المندوبية أن أسعار الزيوت، والدهنيات انخفضت بـ0,6 في المائة، كما سجلت الانخفاضات في أسعار القهوة، والشاي، والكاكاو بـ0,3 في المائة.

    وفيما يتعلق بالمواد الغير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أسعار “المحروقات” بـ2,6 في المائة، وذلك ما بين شهري مارس، وأبريل الماضيين.

     وذكرت المندوبية، أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل الماضي، ارتفع بـ0,6 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1,4 في المائة، واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

    وبخصوص التوزيع الجغرافي لهذا الارتفاع فقد هم المدن التالية: في بني ملال والحسيمة بـ 1, في المائة، وفي مراكش بـ1,1 في المائة، وفي سطات بـ1,0 في المائة، وفي أكادير بـ0,8 في المائة، وفي فاس، والرباط، ومكناس، والعيون، والداخلة، وأسفي بـ0,7 في المائة، وفي الدارالبيضاء، وتطوان، وطنجة بـ0,6 في المائة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.