عاااجل.. اعتقال مسرب امتحان اليوم الأول للبكالوريا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 8 يونيو 2019 - 7:27 مساءً
عاااجل.. اعتقال مسرب امتحان اليوم الأول للبكالوريا
موقع الطريق-اكادير

علمت الجريدة من موقع اشكاين أن السلطات الأمنية اعتقل تلميذا يشتبه في تسريبه لأسئلة اختبارات اليوم الأول من الامتحانات الجهوية للسنة أولى باكالوريا.

     وحسب مصدر خاص، فإن الاعتقال تم بمدينة أسفى، بعدما تم تحديد موقع تسريب أسئلة مادة الفرنسية لامتحان المستوى المذكور. وأحيل التلميذ الذي تم اعتقاله على أنظار النيابة العامة من أجل تطبيق المسطرة القانونية المعمول بها في هذه الحالات عليه.

    وكان البرلمان المغربي قد صادق سنة 2016 على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات المدرسية، والذي ينص على عقوبة الحبس من شهر إلى سنة، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.

    وأما السجن من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، فجاءت في حق كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة، كما أن حيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أو لا، تدخل ضمن حالات الغش.

    يذكر أن التلاميذ الغشاشين استطاعوا التفوق على التدابير التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية والأجهزة الأمنية من أجل مكافحة الغش في امتحانات الباكالوريا واستطاعوا تسريب اختبارات اليوم الأول من امتحانات الجهوي للسنة أولى باكالوريا.فمباشرة بعد توزيع أوراق الامتحانات للمواد التي تم فيها الاختبار اليوم السبت، حتى كانت جل الأسئلة تتداول بصفحات فيسبوكية ومجموعات للواتساب.

    وحسب ما اطلعت عليه “آشكاين” في مجموعات فيسبكوية، فإن العديد من المعلقين عملوا على عرض أجوبة للأسئلة التي تم طرحها، فيما أكد آخرون على أن هذه الأجوبة وصلت إلى داخل حجرات الامتحان، وأن عددا من التلاميذ كانوا يتوفرون على وسائل تكنولوجية مختلفة مكنتهم من الحصول على هذه الأسئلة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.