بالصور: مسيرة “أكال” تجوب شوارع مدينة أكادير من أجل الأرض والأمن واقتسام الثروة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 5:05 مساءً
بالصور: مسيرة “أكال” تجوب شوارع مدينة أكادير من أجل الأرض والأمن واقتسام الثروة
جريدة الطريق – أكادير

جابت مسيرة “أكال، صباح اليوم السبت 17 غشت، شوارع مدينة أكادير في مسيرة وطنية، انطلقت صوب ساحة الأمل، للمطالبة بحماية الأراضي من هجومات الرعاة الرحل، وإيقاف الخنزير البري، الذي يهدد استقرار عائلات كثيرة بجبال المنطقة.

وحسب إفادات تنسيقية “أدرار سوس ماسة”، التي دعت إلى هذه المسيرة الاحتجاجية، فإن “المشاركين جاؤوا من مختلف المدن، بما فيها الشمالية، مثل طنجة ومكناس والرباط”، مشيرة إلى أن “المسيرة ناجحة بكل المقاييس، ومطالبها واضحة وتتعلق بالأرض وهوية المنطقة”.

المسيرة التي اتخذت “الأرض والأمن واقتسام الثروة” شعارا لها، صدحت حناجر المحتجين خلالها بشعارات متفرقة على طول المسار، بدعوة من تنسيقية أدرار سوس، التي نادت بخوض المسيرة تزامنا مع التواجد الكثيف للسكان خلال عطلة العيد.

وكانت تنسيقية “أدرار سوس ماسة” قد أوضحت، في بلاغ لها، أن هذه المسيرة هي من اجل “المطالبة بـالحل النهائي والجذري لملف الخنزير البري، ثم الحد من أضراره على الساكنة وممتلكاتها وتعويض المتضررين”، و”وضع حد عاجل لاعتداءات الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة وممتلكاتها”.

كما دعت التنسيقية، في نفس البلاغ،  إلى “وقف سياسة الترامي على أراضي الساكنة، من خلال ما يسمى بمخطط تحديد الملك الغابوي، وإرجاع الأراضي التي ترامت عليها المندوبية السامية للمياه والغابات لمالكيها الأصليين، وكذلك تعويض السكان عن الضرر الذي لحقهم جراء هذا المخطط وتمكينهم من حقهم الدستوري والقانوني في حماية ممتلكاتهم من خلال تحفيظها”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.