العثور على رفات أقدم ديناصور في العالم بجبال الأطلس

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 6:01 مساءً
العثور على رفات أقدم ديناصور في العالم بجبال الأطلس
جريدة الطريق – أكادير

أعلن متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لندن، عن العثور  على رفات أقدم “ستيغوصورس” في العالم، والذي اكتشف مؤخرا في جبال الأطلس بالمغرب، ويعود تاريخه لأكثر من 168 مليون سنة.

ومنح العلماء هذا الديناصور اسم Adratiklit Boulahfa، ويعني باللغة الأمازيغية “سحلية الجبل”، للتأكيد على العثور عليه في منطقة جبلية، وبالتحديد بجبال الأطلس المتوسط نواحي مدينة فاس.

ونقلا عن نفس المصدر، تقول العالمة “سوزان مادمنت”، التي درست رفات Adratiklit Boulahfa، إن ما يثير الاهتمام، هو أن هذا الرفات يعود إلى العصر الجوراسي الثاني- الجوراسي المتوسط.

وتضيف أن “معظم “الستيغوصورات” التي اكتشفت سابقا تعود إلى العصر الجوراسي المتأخر، ما يدل على أن “الستيغوصورس” الذي عثرنا عليه في جبال المغرب هو أقدمها، وسيساعد على توسيع تصوراتنا عن تطور هذه النوع من الديناصورات”.

كما يأمل علماء الحفريات بأن تساعد الاكتشافات اللاحقة في المنطقة على توسيع التصورات عن انتشار هذا النوع من الديناصورات، وكيف كان شكلها وأوجه اختلافها عن التي عاشت في العصر الجوراسي المتأخر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.