وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية يدشن اكبر سوق للسمك بالجملة بإنزكان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 3:39 مساءً
وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية يدشن اكبر سوق للسمك بالجملة بإنزكان
جريدة الطريق-انزكان

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز اخنوش، صباح اليوم الثلاثاء، على افتتاح سوس السمك بالجملة بمدينة إنزكان، والذي يشكل حلقة ضمن مواصلة تعزيز الشبكة الوطنية لأسواق السمك بالجملة.

    كما ان المشروع الذي يعد أكبر سوق السمك بالجملة بالمنطقة الجنوبية، جاء إحداثه بناء على إتفاقية شراكة بين الجماعة الترابية لإنزكان والمكتب الوطني للصيد البحري، بعد أن تكلفت الجماعة بتوفير هكتاران ونصف تقريبا، وتكلف مكتب الصيد البحري بتخصيص إعتماد مالي مقدر بحوالي 57 مليون درهم للبناء على أساس أن يتم توزيع الأرباح الصافية بعد خصم مصاريف التسيير مناصفة بين الجماعة الترابية لمدينة إنزكان والمكتب الوطني للصيد البحري.

     ويمتد هذا المشروع على مساحة 5 ر2 هكتار ، منها 5.034 متر مربع مغطاة ، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم ، حيث تتوفر هذه المنشأة التسويقية ، التي تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال ، على فضاء للتسويق يتحكم في درجة حرارته ، وعلى غرفة مبردة. وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق ، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات ، مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية.

     وحسب بلاغ للوزارة فإن » هذه البنية التحتية للتسويق تشكل حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية « أليوتيس ». وبذلك تتعزز منشآت البيع الثاني التي يسيرها المكتب الوطني للصيد على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط و وجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة وطنجة ، في انتظار الافتتاح قريبا لسوق الجملة بتطوان « .

    واستنادا للمصدر نفسه، فإن هذا المشروع المهيكل يسعي إلى » عصرنة تسويق السمك بالجملة وتنظيمه بشكل أفضل على مستوى جهة سوس ماسة. وسيساهم تفعيله في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة، وتموينها بمنتجات الصيد، مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة » .

    وتعرف هذه الجهة كميات تفريغ للأسماك (على مستوى موانئ أكادير، وطانطان، وسيدي إفني)، تصل إلى 171.000 طن في السنة ، بقيمة مالية تصل 1 ر 1 مليار درهم.

    و للإشارة ، فإن الرواج التي شهدته أسواق الجملة للسمك خلال سنة 2018 ، مكن من تسويق حوالي 151.000 طن من منتجات الصيد ، بقيمة مالية تفوق 610 مليون درهم

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.