جمعية مالك ابن انس لقدماء طلبة المدارس العتيقة تحي تراث (ادوال ) برحلة الى منطقة حاحا والشياظمة لزيارة المدارس العتيقة والزوايا بالمنطقة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 9:23 مساءً
جمعية مالك ابن انس لقدماء طلبة المدارس العتيقة تحي تراث (ادوال ) برحلة الى منطقة حاحا والشياظمة لزيارة المدارس العتيقة والزوايا بالمنطقة
جريدة الطريق-انزكان

تنظم جمعية مالك ابن انس لقدماء طلبة المدارس العتيقة بجهة سوس ماسة في الفترة مابين 18 نونبر و21 منه رحلة إلى مدارس والزوايا الدينية بمنطقة حاحا والشياظمة بإقليم الصويرة ويتضمن برنامح الرحلة التي ستنطلق من مدينة انزكان في اتجاه الزاوية التيجانية بتليلت امسوان كمحطة أولى يتم خلالها قراءة ما تيسر من الدكر الحكيم بالتنافس بين المشاركين وترديد بعد الأراجيز التي لها صلة بفضائل كتب الله وتلاوته ثم يتبع بأمداح نبوية متنوعة كم سيتم عرض حول الزاوية في تربية الأجيال علما وعملا  واخلاق حسنة، ثم الاستماع بعرض حول ذكرى المولد النبوي الشريف كما ستقوم الجمعية بتقديم كتب إلى مكتبة الزاوية التي بها مدرسة عتيقة يستفيد منها طلبتها، وستختتم الزيارة بالدعاء لصاحب الجلالة امير المؤمنين ولشعبه الوفي وللمغرب ملكا وشعبا بالأمن والأمان وخلال المحطة الثانية للرحلة سيقوم منخرطي جمعية مالك ابن انس لقدماء طلبة المدارس العتيقة بجهة سوس بزيارة زاوية اوطاها بامكراد بدائرة سميمو التي سيقرء بها ما تيسر من الذكر الحكيم وقراءة ختمة القران ثم الاستماع إلى شمائل رسول الله، وذالك بمناسبة ذكرى المولد النبوي وستستفيد الزاوية من كتب دينية هبة من الجمعية، كم سيحضر المشاركون عرض حول تاريخ الزاوية ودورها في خدمة نشر رسالة المحمدية وستختتم الزيارة بالدعاء لأمير المؤمنين وسبط النبي الأمين.

    فيما ستكون المحطة الثالثة زاوية أدوالقاضي بادوزمزم قيادة بيزضاض تليها زيارة لدوار زمانات بجماعة حد درا ثم إلى دوار الغرارزة بجماعة اقرمود يقوم خلالها قراءة ما تيسر من الذكر الحكيم وختمه وقراءة بعض الامداح النبوية وقراءة ماتيسر من البردة والهمزية واخراج السلكة لدى المستضيفين من أصدقاء الجمعية بمنطقة حاحا والشياظمةوستختتم الرحلة بزيارة لمدينة الصويرة بالدعاء لامير المؤمنين ولولي عهده الامير مولاي الحسن ،ودالك حسب ماجاء في برنامج الرحلة الذي توصلت الجريدة بنسخة منه.

    ورقة تعريفية عن الجمعية: تاسست 27 مارس 2003.
من لدن مجموعة الفقهاء وطلبة المدارس العتيقة بجهة سوس ماسة ، الجمعية عملت على توسيع قاعدتها أي منخرطيها بالإضافة توسيع نفوذها.

     والآن سنة 2019 تحتفل الجمعية بالسادسة عشرة من عمرها يشمل نفوذها جهة سوس ماسة درعة ومنخرطوها أصبحوا الآن اكثر من مائة وخمسين منخرطا ولازالت عملية الانخراط في الجمعية في استمرار.

     وعملت الجمعية خلال السنوات الماضية على دعم بعض المدارس العتيقة بالكتب الفقهية في المذهب المالكي بالدليل وبالكتب التي تعني برسم القرآن الكريم وبقراءة نافع بروايتي ورش و قالون وبتجويد القرآن كذلك وبكتب تعني بفن الخطابة.

   وقد حضرت في مناسبة يلتقي فيها حملة كتاب الله بإقليم اشتوكة أيت باها وللمرتين 2004 و2005 وسنعمل أكثر في هذا الاتجاه إذا ما توفرت لدى الجمعية الإمكانات المادية.
   وتملك الجمعية بقعة أرضية بمدينة ايت ملول  تنوي بناء مقر يصلح لفتح مكتبة تتضمن كتبا في الفقه المالكي وقواعده وكتب الحديث النبوي وكتب القراءات القرآنية وتجويده ورسمه ومدرسة خاصة بالقراءات القرآنية، وقاعات خاصة بالندوات والمحاضرات حول مواضيع إسلامية تدعو إلى التوسط والاعتدال وتنبذ العنف وكل ذلك يدخل ضمن أهداف الجمعية الكثيرة

   كما ان للجمعية مقر بمنطقة تاعلات مكان اقامت الموسم القراني السنوي حيث تعمل الجمعية على استقبال زوارها باقليم شتوكة ايت بها .

    ان للجمعية عدت انشطة تقافية ودينية كما ان الجمعية تقف سدا منيعا امام التطرف الديني كما تدعة وتوجه طلبة المدارس العتيقة بالمنطقة الى تشجيع التسامح الديني والتشبث بالمدهب المالكي والتجند وراء امير المؤمنين خدمة للوطن والمواطنين وللشان الديني.

     ومن اهداف الجمعية كذلك المحافظة على الموروث الثقافي الذي هو كما يلي:
قراءة الحزب الراتب برواية ورش
ملتقيات لحملة كتاب الله المسماة
* السلكة في المنازل
* تظاهرة أدوال للطلبة
* النزاهة القرآنية
* الاهتمام بأمهات العلوم الفقهية المالكية وبالدليل
*الاهتمام بالحديث النبوي وبأصوله وبالعلوم العربية وما إلى ذلك ومن حفظ لكتاب الله مع رسمه مما يدرس في المدارس العلمية والقرآنية العتيقة.
* التضامن والتآزر وتبادل المعلومات بين منخرطي الجمعية.
* العمل من أجل الرقي المغربي والثقافي والاجتماعي والتربوي للمنخرطين.
*الحفاظ على إحياء ليلة المولد النبوي بما يليق بالمناسبة الشريفة بتلاوة السيرة النبوية والموعظة الحسنة.

بقلم علي سلامي

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.