صحف: مدير وكالة بنكية يختلس مليارين

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 نوفمبر 2019 - 3:12 مساءً
صحف: مدير وكالة بنكية يختلس مليارين
جريدة الطريق-اكادير

نستهل قراءتنا للصحف الصادر في نهاية الأسبوع 16 نونبر بجريدة “الصباح” التي أوردت أن المحكمة الزجرية بالبيضاء شرعت في محاكمة مدير وكالة بنكية ببوزنيقة متهم باختلاس مليارين، بعد تلاعبه في ودائع زبناء من بينهم شركات كبرى، وإصدار شيكات بدون رصيد.

وحسب مصادر “الصباح” فإن المتهم تلاعب في أزيد من 16 شيكا وفي أموال زبناء بلغت قيمتها مليارين، مبرزة أن مسيري المؤسسة البنكية دخلوا على خط القضية، وتقدموا بشكاية تتهمه باختلاس مبالغ أخرى والتزوير واستعماله والمس بالمعالجة الآلية للمعطيات الخاصة.

وقد افتضح أمر المتهم بعدما تقدم زبون بشكاية إلى الإدارة المركزية للبنك يفيد أنه أودع 130 مليونا وطلب تجميد المبلغ لكنه بعدها فوجئ باختفاء نسبة كبيرة منه، بمبرر أنه طلب تسبيق أزيد من 120 مليونا.

سقوط الرجل القوي بوزارة الصحة

أشر رئيس الحكومة على قرار عزل جمال توفيق، مدير مديرية الأدوية بوزارة الصحة، الخميس الماضي، بعدما توصل خالد أيت الطالب وزير الصحة، بوثائق دامغة لم تشفع له حتى بالحضور في جلسة البرلمان وجمع حقائبه مغادرا منصبه.

وعانت المديرية من اختلالات كثيرة إذ اختفت أدوية من السوق جراء سوء تدبير المخازن ما ضيع ملايير من خزينة الوزارة.

وقالت مصادر “الصباح “إن المُعفى كان يلقب بـ”سوبرمان” إذ فرض على أنس الدكالي الاستمرار في منصبه جراء خضوعه لضغط من مافيات الأدوية.

الحكومة تشرعن أموال “عفا الله عما سلف” بتخصيص نصفها لصندوق التماسك الاجتماعي

من جهتها أوردت صحيفة “المساء” أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، كشف أن الحكومة قبلت بتعديل يهم تخصيص 50 في المائة من حصيلة المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات بالخارج، لصندوق التماسك الاجتماعي، بعد أن قررت اعتماد النسخة الثانية من عملية “عفا الله عما سلف” في خطوة جرت عليها انتقادات واسعة.

من جهة أخرى، كشف بنشعبون خلال رده على تدخلات الفرق البرلمانية، أنه من بين 271 تعديلا تم تقديمهما بخصوص الجزء الأول تم سحب 65 تعديلا أي بنسبة 24 في المائة من مجموع التعديلات،المتعلقة بقانون المالية .

مجهولون ينصبون على مرشحين للوظيفة بوكالة لتوزيع الماء والكهرباء

وفي خبر آخر قالت “المساء” إن مجهولون أقدموا خلال الأيام القليلة الماضية عل توزيع منشورا ورسائل نصية عبر “واتساب” تطالب الشباب الذين سبقوا أن اجتازو مباراة التوظيف بمصلحة توزيع الماء والكهرباء بالجديدة، بضرورة إرسال وثائقهم على الفور وإرفاقها بملغ 300 درهم يودع في حساب بنكي خاص حتى يتسنى لهم الالتحاق بعملهم بصفة رسمية.

وعلى إثر توصل الوكالة المستقلة المذكورة باستفسارات بعض المرشحين، استنفرت أجهتها للبحث في الموضوع قبل أن تخرج ببيان تنفي فيه صلتها بتلك الرسائل.

مسول إسباني رفيع يشتكي فاعلة جمعوية بالنصب لدى أمن تطوان

أما جريدة “الأحداث المغربية” فقد أوردت أن دبلوماسيا سابقا بالقنصلية العامة بتطوان، كانت له مسؤولية رفيعة، تقدم لدى مصالح الشرطة الإسبانية بشكاية يتهم فيها فاعلة جمعوية تشتغل بتطوان، بالنصب عليه في مبلغ مالي بعد أن ادعت إشراكه في مشروع تجاري وتمكنت من النصب عليه.

الشكاية التي تقدم بها المسؤول الإسباني المذكور، تتحدث عن مبلغ مالي وصل 14 مليون سنتيم سلمه للمعنية في دفعتين ، بعد نصبها عليه بطرق احتيالية .

إلغاء صفقات الطرامواي بالدار البيضاء

ونقلت الأحداث أيضا، أنه تم إلغاء المناقصة المتعلقة بالخطين الثالث والرابع للطرامواي بالدار البيضاء، ويتعلق الأمر بصفقة بناء منصات السكك الحديدية بمبلغ يقدر بـ1,5 مليار درهم، مقسمة إلى ثلاثة عقود وصفقة توريد الآليات والعربات، والتي قدرت 4 شركات أجنبية منافصة بشأنها.

الإلغاء جاء من طرف لجنة النظام العام المشرفة على الصفقة لأن شروط المنافسة كانت غير كافية، ولهذا ستكون أعمال البناء والتوريدات لخطوط 3 و4 مهمة بالنسبة للشركات المغربية. مصدر اليومية قال إنه تم اتخاذ القرار من أجل تمكين الشركات المغربية من أكبر قدر ممكن من الصفقات والتنافس خاصة بعد تقدم بعضها بالتماس.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.