عيدُ الحانوكا أو عيد الأنوار يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 ديسمبر 2019 - 8:12 مساءً
عيدُ الحانوكا أو عيد الأنوار يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري
جريدة الطريق-اكادير

هذه الليلة عيدُ الحانوكا أو عيد الأنوار، وهو عيد يهوديّ يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، ويستمر عيد الأنوار ثمانية أيام وتوقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة كل يوم في شمعدان معد خصوصاً لذلك الغرض. وخلال هذا العيد تُضاء شمعةٌ واحدة في اليوم الأول، ثم شمعة ثانية في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.
    وتتلى عند إيقاد تلك الشموع صلاة شكرٍ للهِ الذي نصرَ اليهود على أعداءهِم الهلنسيينَ في عهد الأسرة اليهوديّة الحشمونية (المكابيين)، وذلكَ خلال تمردهم على الدولة السلوقية الهلنسيّة التي حكمت المشرق حينها تحت قيادة انطيوخوس الرابع عام 167 ق.م، وقد قام اليهودُ بهذا التمرد الذي استمر ثلاث سنوات، نتيجةً لما تعرضوا لهُ من تعذيب وتنديس لمقدساتهم من قبل السلوقيين االهلنسيين الهلنستيّة.

    وقد نشبَ الصراعُ العقائديّ بين اليهود والسلوقيين الهلنسيين نتيجةً لعبادةِ اليهودِ للهِ الواحد في الوقتِ الذي كان السلوقيون يمجّدون ويٌُدّسون التماثيل والمُجسّمات البشريّة ويعدّونها بمنزلة الإلهة وحاولوا فرضَ هذا الاعتقاد على كلّ من خالفهُم ، اضافةً إلى أن الاعتقاد اليهودي التوحيديّ قائمٌ على رؤية الجمالِ الموجود بداخل النفس لا خارجها، خلافاً للاعتقاد السلوقيّ الهلنستي القائمِ على رؤيةِ وتمجيدِ الجمال الماديّ الخارجي للانسان.

    كما تردُ قصة تدشين الهيكل في سفر المكابيين الأول (4: 51-57) وفي كتاب “تأريخ اليهود” للمؤرخ اليهودي الروماني يوسيفوس فلافيوس (الفصل ال12)، أما التلمود فيذكر هذه القصة ويضيف إليها شرحا لعدد أيام عيد الحانوكا، حيث يقول إن أيام العيد الثمانية تشير إلى معجزة حدثت للحشمونيين عند تدشين الهيكل واستمرت 8 أيام. حسب التلمود لم يبق في الهيكل ما يكفي من الزيت الصالح لإيقاد الشمعدان المقدس، وبرغم ذلك فإنه أنار الهيكل 8 أيام بتلكَ الكمية القليلة من الزيت المتبقّي.

   كما ان عموماً يذكرُ عن التراث اليهودي أن السبب الرئيسي الذي يجعلُ اليهودَ يحتفلونَ بهذا العيد هو المعجزة التي حدثت لليهود بعد نجاح التمرد على الدولة السلوقية الهلنسية وانتصار اليهودِ عليهِم.

   ختاما نشكر السيد ع.عطار من العراق على هذه الرسمة الابداعية الجميلة التي تتحدث عن عيد الحانوكا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.