مندوبية التخطيط تسجل انخفاضا في معدل نمو الاقتصاد المغربي مع نهاية سنة 2019 بسبب تراجع النشاط الفلاحي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 - 7:32 مساءً
مندوبية التخطيط تسجل انخفاضا في معدل نمو الاقتصاد المغربي مع نهاية سنة 2019 بسبب تراجع النشاط الفلاحي
جريدة الطريق – أكادير

أنهى الاقتصاد المغربي العام 2019، حسب ما أظهرت نتائج الحسابات الوطنية، على إيقاع انخفاض معدل النمو، وذلك بسبب تراجع النشاط الفلاحي.

ورصدت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الثلاثاء 31 دجنبر، أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 2,1 في المائة خلال الفصل الثالث من العام الجاري، عوض 3 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، حيث سجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3 في المائة، بينما عرفت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 5,3 في المائة.

وتندرج هذه المعطيات، حسب نفس المذكرة، في سياق المراجعة نحو الانخفاض لنمو الفصلين الأول والثاني من سنة 2019 إلى 2,5 في المائة و2,2 في المائة على التوالي عوض 2,8 في المائة و2,5 في المائة، تبعا للتحديث المتأخر للبيانات المتعلقة بالنشاط الفلاحي، الذي عرف خلال هذين الفصلين انخفاضا بنسبة 5,5 في المائة و5,4 في المائة على التوالي.

وتشير مذكرة المندوبية إلى أن القيمة المضافة للقطاع الأولي (القطاع الفلاحي)، سجلت انخفاضا بنسبة 4,9 في المائة في الفصل الثالث من سنة 2019، مقابل ارتفاع بنسبة 2,7 في المائة المحققة خلال نفس الفترة من سنة 2018.

ويعود تراجع القيمة المضافة للقطاع ذاته إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5,3 في المائة عوض ارتفاع نسبته 3,8 في المائة خلال السنة الماضية، وانخفاض أنشطة الصيد البحري بنسبة 1,3 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 8,6 في المائة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.