امام القاضي بالمحكمة رجل يتصدق بكامل ثروته لأخيه لحرمان زوجته وأبنائه

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 يناير 2020 - 12:27 مساءً
امام القاضي بالمحكمة رجل يتصدق بكامل ثروته لأخيه لحرمان زوجته وأبنائه
جريدة الطريق-اكادير
تقدمت زوجة بدعوى قضائية، أمام المحكمة الإبتدائية، تطالب بإبطال عقود صدقة منح بموجبها زوجها لأخيه كافة ممتلكاته بغرض حرمان زوجته وأبناءه من الميراث.
    ووفقا لمقال الدعوى الذي توصلت جريدة “آشكاين” بنسخة منه بمدينة الدار ابيضاء، فإن الزوجة وأبناءها “فوجئوا بعد رفع دعوى التطليق للشقاق بمبادرة الزوج قبل ذلك بأشهر قليلة إلى إبرام عقود صدقات لفائدة أخيه بخصوص خمس عقارات محفظة يملكها”.
    وإعتبر مقال الدعوى، أن “إبرام المدعى عليه الأول تصرفات على وجه التبرع قبل جريان مسطرة الشقاق بأشهر قليلة والتي من شأنها إلزامه بأداء مبالغ يفرضها قانون الأسرة أي التزامات قانونية وليس عقدية مقابل التحملات العائلية نحو زوجته وأولاده، منها المؤقتة والدائمة ، يشكل مساسا بمبدأ الضمان العام الذي خوله المشرع لكافة دائني   الشخص، سواء منهم  الذين ارتبطوا به بعقود سابقة، أو ادخلوا معه في علاقات استحقوا بموجبها أدائه لفائدتهم مبالغ مالية بموجب القانون”.
    وتطالب الزوجة وأبناءها، المحكمة بإبطال عقود الصدقات: الأول مجموع الملك المسمى “امباسادور29” ذي الرسم العقاري عدد 94207/ 01 المسجل بالمحافظة العقارية للدار البيضاء الفداء درب السلطان”، والثاني مجموع الملك المسمى “05/051”  المسجل بالمحافظة العقارية عين السبع الحي المحمدي البيضاء المتكون من الشقة ألخاضعة لنظام الملكية المشتركة –الموجودة في الطابق الأرضي رقم 53 مساحتها 56 متر مربع موضوع الرسم العقاري الأم رقم 58064/45  المتواجدة بالدار البيضاء إقامة الأمان . والثالث مجموع الملك المسمى “سميرالدة 32” رقم الرسم العقاري 248/64 المسجل بالمحافظة العقارية بالدار البيضاء الحي الحسني،الكائنة بالدار البيضاء حي الحسني دائرة ليساسفة إقامة سميرالدة ،المشتملة على أرض غير مبنية رقم 32 مساحتها 107 متر مربع.
   وأما “الرابع مجموع الملك المسمى “الوحدة 1635″ ذي الرسم العقاري عدد 6753/28 المسجل بالمحافظة العقارية بوزازات، أما الخامس هو مجموع الملك المسمى”11إ61إ” ذي الرسم العقاري عدد 183142/04 المسجل بالمحافظة العقارية بمراكش المنارة، إضافة إلى أداء المدعى عليهما  لفائدة العارضين تعويضا مدنيا معنويا وماديا  مؤقتا قدره 10 ألف درهم مع النفاذ المعجل وجعل  الصائر على عاتقهم مع الإكراه البدني في الأقصى”، يضيف مقال الدعوى.
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.