اشتوكة أيت باها: 23 مليون درهم لإنجاز مشاريع لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 يناير 2020 - 7:20 مساءً
اشتوكة أيت باها: 23 مليون درهم لإنجاز مشاريع لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة
جريدة الطريق – أكادير

خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من 23 مليون درهم لانجاز حوالي 44 مشروعا، ضمن مختلف برامج المبادرة، لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة في عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم اشتوكة آيت باها، وذلك برسم سنة 2019.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم أن هذه المشاريع، التي ساهم صندوق المبادرة في تمويلها بغلاف مالي يصل 4 ر20 مليون درهم، تهم بالأساس خلق جيل جديد من الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل، والتي تقوم على أساس إدماج فئة الشباب، بالإضافة إلى النهوض بأوضاع الطفولة المبكرة، وتشجيع التعليم الأولي.

وضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم رصد 6.2 ملايين درهم، منها 5.4 ملايين درهم كحصة للمبادرة، لإنجاز 14 مشروعا تهم دعم وتجهيز ومواكبة عدد من مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات بيوكرى، وأيت اعميرة، وسيدي بيبي، وبلفاع ، وايت باها، حيث تقدم هذه المراكز خدمات تربوية وتعليمية لفائدة هذه الشريحة الاجتماعية الهشة، وتساهم بذلك في تحسين أوضاعها وإدماجها في محيطها الاجتماعي.

وضمن نفس البرنامج تم تقديم الدعم لفائدة مركز تصفية الدم بمدينة بيوكرى، قصد المساهمة في ضمان ديمومة الخدمات الطبية التي يقدمها لفائدة المرضى، وتقريب العلاج من المستفيدين المنتسبين لمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، والتخفيف من معاناتهم جراء التنقل إلى المراكز والمدن المجاورة بحثا عن العلاج .

كما تم تخصيص 6.3 ملايين درهم، منها 2ر4 مليون درهم كحصة للمبادرة ،لإنجاز 23 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، وذلك عبر تمويل عدد من المشاريع المتعلقة بتثمين المنتوجات المحلية وإنتاج زيت الأركان والعسل، وتأهيل العنصر النسائي المنخرط في النسيج التعاوني والجمعوي، وإدماج المرأة في الأنشطة الحرفية، بالإضافة إلى تأهيل قطاع الصيد التقليدي بالإقليم، وتحسين ظروف المهنيين في القطاع.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.