طاطا: المعرض الجهوي للكتاب يقارب إشكالية النشر في زمن التحولات الرقمية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 فبراير 2020 - 6:44 مساءً
طاطا: المعرض الجهوي للكتاب يقارب إشكالية النشر في زمن التحولات الرقمية
جريدة الطريق – أكادير

انطلقت، أول أمس الثلاثاء 25 فبراير بمدينة طاطا، فعاليات النسخة الـ 13 من “المعرض الجهوي للكتاب والقراءة”، الذي تنظمه، إلى غاية 1 مارس المقبل، وزارة الثقافة ومديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بساحة العلويين.

ويشكل المعرض، الذي ينظم تحت شعار “طاطا.. واحة العلم والثقافة”، حدثا ثقافيا سنويا بجهة سوس ماسة، لما تتضمنه من عرض لجديد الإصدارات من مختلف المجالات والتخصّصات، أو من خلال تقديم سلسلة من المحاضرات والندوات واللقاءات وتوقيع عدد من الإصدارات، بمشاركة شخصيات ثقافية بارزة.

هذا، كما سيعرف المعرض تنظيم مجموعة من الورشات في الكتابة والقراءة والمسرح والرسم والتشكيل، موجهة للشباب والناشئة، بحسب بلاغ للمنظمين.

وقد افتتحت الدورة الحالية بمحاضرة بعنوان “الثقافة والتنمية” ألقاها الباحث عز الدين بونيت، تلاها حفل توقيع كتاب “بلاغة جمهور الخطاب السياسي: قضايا ونماذج” للكاتب عبد الوهاب صديقي.

وتنظّم مساء اليوم الخميس مائدة مستديرة بعنوان “التراث الثقافي في طاطا وآفاق التثمين”، يشارك فيها عبد الله العلوي، وأحمد وموس، والعربي بروان، ومصطفى أتق، ومحمد بلعتيق،.

كما تعقد، غدا الجمعة، ورشة حول الثقافة المعلوماتية في زمن التحولات الرقمية يديرها الأكاديمي مبارك تزكري، تليها ندوة حول “التراث المخطوط بطاطا: مدارس وأعلام وأقضية” يتحدث خلالها مولاي أحمد أمناي، وملود الحنفي، وعمر أوبلا، وعلي مروان، وإبراهيم أوبلا.

يشتمل برنامج السبت على ورشتيْ “القصة القصيرة باللغتين العربية والفرنسية” يقدّمها عبد الحق أوتار و”في فن المسرح” يديرها محمد بوتجيم، ولقاء حول تجربة تدريس اللغة الأمازيغية، وندوة بعنوان “طاطا موضوعا للتأليف”، إضافة إلى توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة؛ من بينها: “التشكلات القبلية والبنيات الاقتصادية والاجتماعية بطاطا وأثر التدخل الفرنسي وردود الفعل المحلية 1883 – 1956” لمحمد أيت تعرابت.

ويختتم المعرض بورشتين، الأولى في القراءة والحكي والثانية في الرسم والفن التشكيلي، كما سيتم توزيع جوائز مسابقات ثقافية تنظمها وزارة الثقافة في المنطقة، ويفتتح معرض للفنون التشكيلية لجمعية “صناع الإبداع” بالمركب السوسيوثقافي بمدينة طاطا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.