وزراء خارجية 5 + 5 يتوصلون بمراكش إلى خارطة طريق حول سياسات الهجرة والهجرة غير الشرعية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 2 مارس 2020 - 9:42 مساءً
وزراء خارجية 5 + 5 يتوصلون بمراكش إلى خارطة طريق حول سياسات الهجرة والهجرة غير الشرعية
جريدة الطريق – أكادير

توصل وزراء الشؤون الخارجية لدول منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، اليوم الاثنين 2 مارس بمراكش، إلى اتفاق على إرساء “خارطة طريق لإعمال خلاصات المؤتمر الوزاري الثامن لحوار 5 زائد 5 حول الهجرة والتنمية”.

خارطة الطريق، التي تهدف إلى ضمان تتبع توصيات الإعلان النهائي لهذا المؤتمر الوزاري وترجمته إلى مشاريع ملموسة وبرامج عملية، تشتمل على 5 محاور كبرى تهم، على الخصوص، السياسات في مجال الهجرة، والحركية والهجرة الشرعية، والهجرة والتنمية، وإدماج المهاجرين والهجرة السرية، وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، والتتبع والتنفيذ، وفق ما نقلته “وكالة المغرب العربي للأنباء” في قصاصة لها.

وبخصوص السياسات في مجال الهجرة، حثت خارطة الطريق على التطوير، بتشاور مسبق، للحوار 5 زائد 5 حول قضية الهجرة والتنمية، وبرمجة لقاءات دولية حول الهجرة، وتعزيز المقاربات التشاورية حولها، قبيل الاجتماعات الإقليمية والدولية المعنية، وتشجيع تشبيك المراصد القائمة ومراكز الخبرة الوطنية والإقليمية للضفتين، وتعزيز تبادل المعلومات والممارسات الجيدة من أجل تقوية قدرات الدول مع الوكالات المتخصصة في مجال جمع المعطيات واستعراض إمكانية دعم المرصد الإفريقي للهجرة.

ودعت خارطة الطريق، في ما يتعلق بـ”الحركية والهجرة الشرعية”، إلى تحديد مبادرات دول 5 زائد 5 في مجال الهجرة المؤقتة والدائرية، وذلك بمناسبة مؤتمرات 5 زائد 5 حول الهجرة والتنمية، وتشجيع إبرام اتفاقيات ثنائية مع دول المنشأ تستجيب لحاجيات أسواق الشغل الوطنية، وتحسين ولوج الباحثين الطلاب إلى برامج الحركية من قبيل برنامج “إراسموس”.

كما دعت إلى تعزيز إحداث شبكات وطنية للكفاءات في دول 5 زائد 5 واستعراض إمكانية الربط بينها وتشجيع الاتفاقيات الثنائية وتطوير منح الشهادات قصد النهوض بالاعتراف المتبادل للشواهد الجامعية والدبلومات المهنية.

وبخصوص محور “الهجرة والتنمية”، دعت الوثيقة إلى تعزيز تبادل الممارسات الجيدة بين الهيئات المختصة (5 زائد 5) حول الكفاءات المهنية، وقابلية تشغيل الشباب، والولوج إلى التكنولوجيات الرقمية ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، واستعراض إمكانية إرساء مبادرة أممية من قبل دول (5 + 5) من أجل تثمين مساهمة المهاجرين والجاليات في التنمية المستدامة، وتشجيع المستثمرين الخواص لدول 5 زائد 5 على تمويل مبادرات الجالية التي من شأنها المساهمة في التنمية المستدامة، وتشجيع استراتيجيات الاندماج المالي للمهاجرين بشراكة مع القطاع المالي.

ودعت، كذلك إلى تطوير إمكانية التكوين والتحسيس في مجال التربية المالية، وكذا تقوية القدرات حول استخدام نقل رؤوس الأموال الدولية إلى المناطق ذات المؤهلات القوية في الهجرة وتشجيع تسهيل الآليات التي تمكن أعضاء الجاليات من إحداث المقاولات أو الاستثمار في بلدانهم الأصلية.

وبخصوص المحور المتصل بـ”إدماج المهاجرين”، حثت خارطة الطريق على تبادل الممارسات الفضلى في مجال مواكبة واستقبال المهاجرين نحو الخدمات الأساسية (الصحة، التربية والسكن) وإطلاق تفكير حول إحداث شبكة لمنصات ثلاثية الأطراف وطنية على مستوى 5 زائد 5 (حكومات ونقابات وقطاع خاص) تعنى بتحديد سبل تحسين الولوج إلى الحقوق الاجتماعية والعمل اللائق للأشخاص المهاجرين.

كما دعت إلى مكافحة التمييز ودعم قدرات المجتمع المدني الفاعل في إدماج المهاجرين والعيش المشترك، واستقاء الممارسات الفضلى في مجال إلغاء التمييز والعنصرية وكراهية الأجانب المتصلة بالهجرة، وتعزيز إبرام والتصديق على اتفاقيات ثنائية بين دول 5 زائد 5 من أجل تمكين قابلية نقل الحقوق الاجتماعية للمهاجرين في وضعية قانونية، تماشيا مع المعاهدات الدولية والثنائية والتشريعات الوطنية المطبقة في هذا المجال.

وفي ما يخص محور “الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”، دعت الوثيقة إلى تقوية مقتضيات الدعم الاجتماعي والإنساني لفائدة المهاجرين في وضعية هشاشة، مع إيلاء أهمية خاصة للنساء والأطفال، وتعزيز تبادل الممارسات الفضلى في مجال تدبير مراكز دعم المهاجرين في وضعية هشاشة وتقوية التعاون بهدف تقاسم الممارسات الجيدة، واستيعاد التجارب وتحسين التعاون العملي في مكافحة شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

ويتعلق الأمر أيضا، بدعم إحداث آليات وطنية من أجل الحماية ومكافحة الاتجار بالبشر وتبادل الممارسات الفضلى بين الدول الأعضاء، إن وجدت، وتقوية تبادل الممارسات الجيدة ونقل الخبرة في مجال أنظمة تدبير الحدود. وبخصوص محور “التتبع والتنفيذ”، دعت خارطة الطريق إلى إحداث لجنة للتتبع 5 زائد 5 لخلاصات المؤتمر وإقامة روابط لتنزيل خلاصات خارطة الطريق.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.